رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على فوائد سورة آل عمران

بوابة الوفد الإلكترونية

سورة آل عمران من السور القرآنيّة ذات الفضل العظيم فهي مع سورة البقرة يُطلقُ عليهما معًا اسم الزهراويْن ومفردها الزهراء كما سمّاهما الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي حثّ على قراءة السورة وعدم ترك قراءتها رغبةً في الحصول على الأجر العظيم يوم القيامة جرّاء هذه القراءة حيثُ إنّها تُحاجُّ عن قارئها يوم القيامة؛ فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: اقْرَؤوا القرآنَ؛فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه، اقرَؤوا الزَّهرَاوَين: البقرةَ وسورةَ آلِ عمرانَ، فإنهما تأتِيان يومَ القيامةِ كأنهما غَمامتانِ أو كأنهما غَيايتانِ أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ تُحاجّان عن أصحابهما اقرَؤوا سورةَ البقرةِ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ" قال معاويةُ: بلغني أنَّ البطلَةَ السحرةُ.

 

كما أنّ الصحابة -رضوان الله عليهم- كانوا يعظِّمون المحافظ على قراءة سورتيْ

البقرة وآل عمران دلالة على المكانة العظيمة والفضيل العميم لهاتيْن السورتيْن "أنَّ رجلًا كانَ يكتبُ لرسولِ اللهِ -صلى اللهُ عليهِ وسلمَ-.

 

وقدْ قرأَ البقرةَ وآلَ عمرانَ؛ وكانَ الرجلُ إذا قرأَ البقرةَ وآلَ عمرانَ جدَّ فينَا -يعني عَظُمَ -" .

 

كما أنّ فاتحة سورة آل عمران اشتملت على اسم الله الأعظم وهي قوله تعالى:"اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ".

 

وقد قرأ رجلٌ عند عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- البقرة وآل عمران فقال عنهما -رضي الله عنه-:"قرأت سورتين فيهما اسم الله الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى".