عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماليزيا: العلاقات مع بولندا تتمتع بتعاون مُتزايد في مجالات شتى

هشام الدين حسين
هشام الدين حسين

 قال وزير الخارجية الماليزي هشام الدين حسين، إن العلاقات الماليزية البولندية شهدت خلال النصف قرن الماضي نموا ثابتا، حيث يتمتع البلدين بتعاون متزايد في التجارة والاستثمار والتبادلات الثقافية والسياحة وغيرها.

 

اقرأ أيضًا: ماكرون ليس الأول.. تعرّف على أبرز الرؤساء الذين تعرضوا لمواقف مُهينة (فيديو)


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره البولندي زبيغنيو راو، حسبما أفادت وكالة الأنباء الماليزية ، اليوم الثلاثاء ، تبادل خلالها التهاني بمناسبة الذكرى الخمسين على إقامة العلاقات الدبلوماسية الماليزية البولندية.


وأشار حسين إلى أن كل من ماليزيا وبولندا تعملان بشكل وثيق على تعزيز المصالح المشتركة في مختلف المنابر سواء على المستوى الدولي أو الإقليمي بما في ذلك في الأمم المتحدة ورابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) و(اجتماع آسيا أوروبا)، مضيفا أن زيادة التعاون متعدد الأطراف أمر لابد منه لمعالجة مختلف القضايا متعددة الأوجه، وخاصة في مكافحة عدوى جائحة فيروس كورونا المستجد.


وأوضح أن الزيادة الكبيرة في عدد الطلبة الماليزيين الذين يتابعون دراساتهم الجامعية في الجامعات البولندية ذات السمعة الطيبة تعد أيضا دليلا على التعاون القوي في مجال التعليم والعلاقات بين الشعبين.


من جهته، أوضح وزير الخارجية البولندي أن ماليزيا واحدة من أهم شركاء بولندا في منطقة جنوب شرقي آسيا، حيث

شهد الاقتصادان تطورا ديناميكيا وزيادة ثابتة في التبادلات التجارية، مضيفا أن هذه الأسس ستترجم إلى تنمية علاقات قوية بين البلدين مما سيؤدي إلى تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والعلمية.

 

وتشهد ماليزيا ارتفاعا في إصابات فيروس كورونا، فيما يعود جزئيا إلى السلالات المتحورة من الفيروس التي تنتقل بسرعة أكبر، وفرضت إجراءات عزل عام مشددة أغلقت خلالها الأنشطة الاقتصادية غير الأساسية، إذ أعلن رئيس الوزراء الماليزي، محيي الدين ياسين، يوم الإثنين الماضي، عن حزمة مساعدات إضافية بقيمة 9.7 مليار دولار، قبل تشديد الإجراءات الذي بدأ العمل به هذا الأسبوع.

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.