عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استقبال 1٫9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا خلال أيام

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبال حوالى 1.9 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا «أسترازينيكا» من مرفق «كوفاكس» خلال الأيام المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع مع أوريليا نجوين، المدير العام لمرفق «الكوفاكس» التابع للتحالف الدولى للقاحات والأمصال (GAVI)، بمقر البعثة الدائمة للأمم المتحدة بالسفارة المصرية فى جنيف، خلال زيارة الوزيرة لمدينة «جنيف» السويسرية لبحث وتعزيز سبل التعاون فى مجالات الصحة مع عدد من المنظمات الدولية والأممية.

حضر اللقاء السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية فى جنيف، والدكتور محمد حسانى، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتورة نيفين النحاس، رئيس الإدارة المركزية للدعم الفنى ومديرة المكتب الفنى للوزيرة، من جانب مصر، وسانتيجو كورنيجو مدير المشاركة القُطرِية بالتحالف الدولى، وليو كاريير كبير مسئول المشاركة القُطرِية من جانب التحالف الدولى للقاحات والأمصال (GAVI).

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم خلال اللقاء مناقشة خطة التوريد العاجل لدفعات لقاحات فيروس كورونا إلى مصر، وكذلك توريد الدفعات المستقبلية ضمن الربع الثانى للاتفاقية على مدار شهرى يوليو وأغسطس المقبلين، من خلال مرفق «كوفاكس» والذى شاركت فيه مصر منذ شهر ديسمبر 2020، وتحصل مصر من خلاله على 40 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا.

وأشار «مجاهد» إلى أن الاجتماع تطرق لمناقشة التحديات التى تواجه التوزيع العادل للقاحات، حيث أكدت الوزيرة استعداد مصر للتعاون مع مرفق «كوفاكس» ومختلف المُصنعين لإنتاج اللقاحات من خلال المصانع المصرية، للمساهمة فى تسريع توريد اللقاحات لمختلف الدول، كما استعرضت الخطوات التنفيذية التى اتخذتها مصر لتصنيع لقاح فيروس كورونا محلياً.

وتابع «مجاهد» أن الوزيرة أكدت أهمية تعظيم الاستفادة من قدرات الدول التصنيعية للقاحات لمواجهة الجائحة فى دعم استراتيجية تصنيع اللقاحات الخاصة بمختلف الأمراض، مؤكدة قدرة وجاهزية مصر لتصنيع اللقاحات من خلال مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا».

وذكر «مجاهد» أن الوزيرة وجهت الشكر لمرفق «كوفاكس»، لإمداد مصر بحوالى 2.2 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد على مدار الفترة الماضية، ووضع مصر ضمن أولوية الدول لتوريد اللقاحات إليها وسط التحديات العالمية فى محدودية الإنتاج وزيادة الطلب على تلقى اللقاح.