عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاكر يستقبل وزيرة التجارة البريطانية

شاكر يستقبل وزيرة
شاكر يستقبل وزيرة التجارة البريطانية

 استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، السيدة آن مارى تريفولين، وزيرة التجارة والطاقة البريطانية وممثلة المملكة المتحدة الدولية للتكيف ومواجهة تغير المناخ، لمؤتمر المناخ الدولي والوفد المرافق لها بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

 

وأكد شاكر أن هذا اللقاء يعكس حرص الوزارة علي تعزيز سبل التعاون بين مصر وبريطانيا خلال الفترة القادمة والاستفادة من جميع الخبرات واستعرض الوزير مستقبل التعاون بين البلدين والمساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في مشروعات الطاقة المتجددة.

 

وأشاد شاكر بالتعاون القائم مع الشركات البريطانية موضحًا أنها شريك موثوق به ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء.

 

وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل الآن على تدعيم وتطوير شبكات النقل والتوزيع مما يساعد على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطن، إذ يجرى حاليًا مشروعات لرفع كفاءة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء أكد الوزير على إهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة، وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة.

 

وأشار إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال، مؤكدًا على التعاون القائم بين قطاع الكهرباء وعدد من الشركات البريطانية المتخصصة في هذا المجال، وأشار شاكر إلى استراتيجية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فى هذا المجال، إذ يلعب القطاع الخاص دورًا مهمًا في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2035.

 

وأضاف أنه يجرى حاليًا تحديث هّذه الاستراتيجية لزيادة نسبة مشاركة طاقات متجددة بها، إذ نجح القطاع فى إضافة قدرات كبيرة من الطاقات المتجددة والتى ستزيد هذه القدرات المضافة لتصل إلى حوالى 8200 ميجاوات بعد

الانتهاء من المشروعات التى تحت الدراسة.

 

وأشار إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مرحلةٍ سابقة، والجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء المصري لتأمين واستدامة الامداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية، كما تم تبني برنامج شامل لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشاريع القطاع من خلال مجموعة من الاليات التي تساعد المستثمر على الدخول في المشاريع.

 

وأشادت الوزيرة البريطانية آن مارى تريفولين بالعلاقات السياسية المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكدًا على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، وأشادت أيضًا بالطفرة الكبيرة التي أجرتها الحكومة المصرية في قطاع الكهرباء الطاقة، والتي فتحت الباب أمام استثمارات القطاع الخاص، وساعدت في جذب عدد من المستثمرين والممولين الذين يعملون في الدولة للمرة الأولى.

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، على أهمية زيارة وزيرة التجارة والطاقة والنمو النظيف ومفوضة الأمم المتحدة لقمة المناخ القادمة، كما أوضحت وزيرة البيئة أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الكهرباء قامت بإصدار تعريفة تحويل المخلفات إلى طاقة، وذلك تشجيعا للاستثمار في هذا المجال وهو أحد سبل التخلص من مشكلة المخلفات في مصر وإنتاج الكهرباء.