رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على معلومات عن سورة النحل

بوابة الوفد الإلكترونية

سورة النحل واحدةٌ من سور المئين المكيّة ما عدا بضع آياتٍ منها نزلت في المدينة في قول جمهور العلماء، وتقعُ آياتها البالغ عددها مائة وثمانٍ وعشرين آيةً في الأرباع من ثلاثة إلى ثمانية من الحزبيْن السابع والعشرين والثامن والعشرين من الجزء الرابع عشر، ونزلتْ قبل سورة السجدة وبعد سورة الأنبياء وتُعدُّ الثانية والسبعين من حيث نزول السور، أمّا من حيث الترتيب في المصحف العثمانيّ فهي السادسة عشرَ، وافتتحت آياتها بالفعل الماضي واشتملتْ على سجدةٍ في الآية خمسين من السورة.

 

وسورة النحل كغيرها من السُّور المكيّة تهتمّ بكلّ ما يتعلّقُ بأمورِ العقيدة والشريعة والأحكام وتسليط الضوء على الأدلّة التي تُبرهنُ على تفرُّدِ الله سبحانه بالألوهيّة، كما تضمّنت السورة المحاور الآتية: 

 

تذكير الناس بالنِّعم التي امتنّ بها الله عليهم ممّا يستوجبُ الشُّكر. إقامة الأدلة على فساد دين أهل

الكفر والشرك وفي المقابل إقامة الأدلة الدامغة على ألوهية الله وحقيقة اليوم الآخر وإنكار المشركين له. الإشارة إلى حقيقةٍ ثابتةٍ وهي التجاء النفوس إلى الله وقت الشِّدة والضُّر، وأيضًا الإعراض عن الله بعد زوال الشر من قِبل بعض الناس. الأمر بعددٍ من الأحكامِ الشرعيّة كالعدل والإحسان والجهاد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ووجوب شُكر النِّعم. التطرّق إلى سيرةِ نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام-. ذِكر آداب تلاوة القرآن الكريم وآداب الدعوة إلى الله. أقوال المشركين حول مصدر القرآن الكريم بزعمهم. فضل سورة النحل.