عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل سورة فصلت

سورة فصلت
سورة فصلت

التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان وفضل سورة فصلت فضلٌ عامّ، هو مثل فضل جميع سور القرآن الكريم، إذ إنّ قراءتها تُكسِب القارئ الأجر والثواب، وتعطيه الكثير من الحكم والمواعظ، وتصحّح له العقيدة وتُعطيه الدلائلَ على قدرة الله تعالى وحكمته وإبداعه، أمّا بالنسبة للحديث الذي ورد في فضل قراءة سورة فصلت، فهو حديث مردود ليس له سند في الموسوعة الحديثية ولا يجوز تداوله، لهذا يجب الاكتفاء بمعرفة فضل سورة فصلت كسورة من سور القرآن الكريم دون تخصيص فضل لها، لكنّ من الواجب التدبّر في مقصودذ السورة الكريمة، وهو معرفة مكانة القرآن الكريم العظيم وشرفه الكبير بوصفه معجزة الإسلام الخالدة. 

 

سبب نزول سورة فصلت وردَ في سبب نزول سورة فصلت قصة شهيرة وهي اجتماع كفار قريش، وقال قائلٌ منهم: "لقد التبس علينا أمر محمد، فهذا الذي أتى به ودعا إليه ما هو؟ هل هو سحر أم كهانة أم شعر؟، وكان عتبة بن ربيعة أعلمهم بالشعر وبالكهانة وبالسحر وكان سيدًا من ساداتهم وكبيرًا من كبرائهم، فقالوا له: يا أبا الوليد اجتمع بمحمد واسمع خبره وكلمه لعله يكف عما هو قائم به نحونا، وكان ذلك منهم عندما أسلم حمزة وعمر معًا وأخذ أتباع النبي -عليه الصلاة والسلام- يكثرون يومًا بعد يوم، فجاء إليه عتبة وقال: يا محمد! يا أبا القاسم! لم تر العرب رجلاً مثلك شتت قومه وعاب آباءه، وشتم دينهم

وذكر أبناءهم وآباءهم بسوء، فما هذا الذي أتيت به؟ هل أنت خير أم أبوك عبد الله أم جدك عبد المطلب أم جدك هاشم أم جدك قصي؟ والنبي -عليه الصلاة والسلام- لا يجيبه، فأخذ يزيد ويقول له: "إن كان هذا الذي بك مرض جمعنا لك من أموالنا، حتى نأتيك بأطباء يعالجون مرضك، وإن كنت تريد الملك ملكناك علينا ورفعنا راياتك على رؤوسنا، وإن كانت بك الباءة زوجناك عشرًا من عقائل قريش، وإن كان بك المال جمعنا لك من المال حتى تكون أغنى رجل في قريش أنت وعقبك!، فقال له النبي -عليه الصلاة والسلام-: "أفرغت يا أبا الوليد ؟! قال: نعم، قال: فاسمع مني، قال: كلي لك سمع!، فقرأ عليه النبي -عليه الصلاة والسلام-: بسم الله الرحمن الرحيم: "حم * تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ"، إلى قوله تعالى: "فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ".