عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فضل صلاة التسابيح في العشر الأواخر من رمضان

صلاة التسابيح
صلاة التسابيح

مع اقتراب انتهاء شهر الرحمات شهر رمضان المبارك، يبحث الكثير من المسلمون على صلاة التسابيح حتى يقوموا بادائها في العشر الأواخر من رمضان لما ورد من فضلها في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضًا: ثواب صلاة التسابيح ليلة السابع والعشرين من رمضان

وكانت دار الإفتاء المصرية أكدت في وقتت سابق أنها صلاة مشروعة ومستحبة وثوابها معلومٌ بما ورد في الحديث لمن فعلها وواظب عليها خصوصًا في المواسم المباركة، مثل شهر رمضان الكريم، مشيرة أنها أربع ركعات "أي بتسليمة واحدة" بدون تشهد أوسط، لافتة إلى أنه في كل ركعة من الركعات الأربعة في صلاة التسابيح تقرأ بفاتحة الكتاب وسورة "أى سورة تختارها".


وأشارت أن بعد القراءة مباشرة وقبل الركوع يقول المصلي وهو قائم هذه التسبيحات "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 15 مرة، ثم يركع وبعد التسبيح المعتاد في الركوع يقول "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 10 مرات، ثم يرفع رأسه من الركوع، ثم يقول "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 10 مرات.
وبعد ذلك يقوم المصلي بالسجود، وبعد التسبيح المعتاد في السجود، يقول:سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 10 مرات، وبعدها يرفع رأسه من السجود بين السجدتين بعد الدعاء المعتاد فيقول :"سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر" 10 مرات، ثم يسجد وبعد التسبيحات المعتادة في السجود يقول نفس التسبيحات سبحان الله، الحمدلله، لا إله إلا الله، الله اكبر"10 مرات.


وبالنهاية يرفع المصلي رأسه من السجود ويجلس القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود والقيام ويقول "سبحان الله، الحمدلله، لا إله إلا الله، الله اكبر"، 10 مرات، ( 75 مرة في كل ركعة)، ويكررها 4 مرات أي في "الركعات الأربع"، فتكون

بذلك 300 تسبيحة.

إقرأ أيضًا: (في العشر الأواخر من رمضان تعرف على) علامات ليلة القدر والأعمال المستحبة بها
وورد بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لعمه العباس رضي الله عنه:"يَا عَبَّاسُ، يَا عَمَّاهُ! أَلَا أُعْطِيكَ! أَلَا أَمْنَحُكَ! أَلَا أَحْبُوكَ! أَلَا أَفْعَلُ لَكَ عَشْرَ خِصَالٍ! إِذَا أَنْتَ فَعَلْتَ ذَلِكَ غَفَرَ اللهُ لَكَ ذَنْبَكَ: أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ، قَدِيمَهُ وَحَدِيثَهُ، خَطَأَهُ وَعَمْدَهُ، صَغِيرَهُ وَكَبِيرَهُ، سِرَّهُ وَعَلَانِيَتَهُ، عَشْرُ خِصَالٍ: أَنْ تَصَلِّيَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ تَقْرَأُ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ وَسُورَةً، فَإِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقِرَاءَةِ فِي أَوَّلِ رَكْعَةٍ وَأَنْتَ قَائِمٌ قُلْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ خَمْسَ عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ تَرْكَعُ فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ رَاكِعٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ الرُّكُوعِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَهْوِي سَاجِدًا فَتَقُولُهَا وَأَنْتَ سَاجِدٌ عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ مِنَ السُّجُودِ فَتَقُولُهَا عَشْرًا، ثُمَّ تَسْجُدُ فَتَقُولُها عَشْرًا، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ فَتَقُولُها عَشْرًا، فَذَلِكَ خَمْسٌ وَسَبْعُونَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ، تَفْعَلُ ذَلِكَ فِي أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ، إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تُصَلِّيَهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مَرَّةً فَافْعَلْ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَفِي عُمُرِكَ مَرَّةً".