رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصلاة على النبي من الأعمال الصالحة في رمضان

الصلاة على النبي
الصلاة على النبي

فرصة عظيمة للعابدين لاستغلال نهاررمضان بالأعمال الفاضلة ، فينبغي أن يستغل المسلم هذا الشهر المبارك للعمل الصالح وليكون فيه أفضل مما كان قبله، وليكون بعده أفضل مما كان فيه، وقد كان حال بعض السلف في العبادة عظيماً في رمضان وفي غير رمضان.ومن اهم الاعمال الصالحة في رمضان الصلاة علي النبى.

فالصلاة على النبي محمّد -صلّى الله عليْه وسلّم- يُقصد بها الدعاء له والتعظيم من أمره، ولا خلاف بين العلماء على مشروعيّة الصلاة على النّبي، لدليل قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلاَئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}،[٣٥] وتستحب الصلاة عليْه -صلّى الله عليْه وسلّم- في جميع الأوقات، وتتأكد في مواطن عدّة، مثل يوم الجمعة، شهر رمضان، عند النوم، عند الدعاء، عند إجابة المؤذن، أول النهار وآخره،[٣٦] فالأصل في شهر رمضان زيادة العبادة والتقرب من الله تعالى، فيستثمر المسلم الوقت الذي لا ينشغل فيه بعبادة مخصوصة من صلاة وقيام، فيشغل لسانه بالصلاة على خير الأنام.[٣٧] وقيل في أفضل صيغ الصلاة على النبيّ، الصيغة التالية: "اللَّهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ ، كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ وبارِك علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ كَما بارَكتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ".[٣٨][٣٩] ما الأثر المترتب على دوام تكرار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ لمعرفة ذلك قم بالاطلاع على هذا المقال: فوائد تكرار الصلا ة على النبي

ولقد وصانا الله تعالى بالصلاة على النبي والثناء عليه، لأنه رسول الله الكريم خاتم المرسلين  نشر الإسلام بين العالمين.

ومن  فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم  عظيم وله كثير من الأثر الإيجابي على حياة المسلم. كما ان له أجر كريم على العبد كما تبين ذلك في الكثير من آيات الله عز وجل في القرآن الكريم، حيث هناك الكثير من الآيات التي تحث على الصلاة على النبي. و فسر  ابن كثير بعض هذه الآيات بأنها رحمه الله  بأن المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة.

ثم أمر الله تعالى العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا.

وأمرنا الله تعالى بأن نقدم الثناء والصلاة على سيدنا محمد، حيث أن سيدنا محمد هو شفيع المسلمين  الأول يوم الحساب ( يوم القيامة.أن العبد حين يصلي على النبي صلى الله عليه  فهذه الصلاة تكون بمثابة دعاء وسؤال إلى الله تعالى أن يعلي قدر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويعظم من شأنه الكريم أما صلاة الله على رسوله صلى الله عليه وسلم ثناء وتشريف.

إن المصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع له بها عشر درجات، ويمحى عنه عشر خطيئات للحديث  من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه

عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات.

وينصح الكثير من علماء الدين وباحثي الدراسات الإسلامية أنه إذا أردت  أن تكفي  همك ويغفر ذنبك فأكثر من الصلاة على النبي، فإن الصلاة على النبي دافع  للتخلص من الهموم والكروب والبلاء وتغفر الذنوب.

إن الصلاة على رسول الله  تعتبر بمثابة امتثال لأوامر الله عز وجل ورسوله بذلك، فإنه خاتم المرسلين وشفيع العالمين.

يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن البخيل هو من  سمع اسمى  ولم يصل علي، فتلبية  لكلام الرسول ألا نكون من البخلاء، وأن نزداد بالصلاة على النبي الكريم لننال الأجر والثواب العظيم.

كما أن الصلاة على النبي  تعتبر بمثابة وقاية للفرد من العديد من المشكلات والأزمات المختلفة ولعل أبرزها الفقر، حيث يمكن أن تفتح جالات الرزق له.و سبب من أسباب الاستجابة في الدعاء، حين يصلى على النبى ويثنى عليه أثناء الدعاء، فيكون ذلك سبب من أهم أسباب الاستجابة للدعاء وتحقيق الأماني.

وتتعدد منافع الصلاة  على  رسول الله وخاصة الروحانية منها والنفسية ومنها أنها تعطى البركة فى حياة المسلم وتنشر السعادة  والسرور في بيته وحياته بشكل عام.

ومن أهم أفضال الصلاة على النبي أن الله جعلها من أبرز  الأسباب لقضاء حوائج الإنسان، ولعل من فضائل الصلاة على النبي أنها سبب من أهم الأسباب في تثبيت  قدم  المسلم يوم القيامة  على الصراط المستقيم.

وتساهم الصلاة على النبي  خاصة يوم الجمعة  في زيادة الأجر والثواب  للعبد المسلم واستجابة الدعاء، نفى الفقر، وبفعلها يمكن أن تدركنا شفاعة الرسول الكريم، وقد حثنا الرسول الكريم على أهمية الصلاة عليه وخاصة في أيام الجمع.

وبشكل عام فإن الصلاة على النبي لا يمكن إيجاز فضلها أو عظمة أثرها إلا أن لها آثار عظيمة سواء في حياة الفرد طوال معيشته وفي قضاء حاجته واستجابة لدعائه أو فيما بعد مماته ويوم القيامة عندما تدركه شفاعة الرسول الكريم، والصلاة على النبي تقلل من ذنوب العبد المسلم