رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصليب الأحمر: مصر نجحت في مواجهة كورونا.. ونطالب الدول بالعدالة في توزيع اللقاح

أكد جيروم فونتانا، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة، أن مصر أظهرت مواجهة كبيرة لمجابهة كوفيد-١٩، وبدأت الآن مرحلة جديدة بتوزيع اللقاح وبدأت الآن مرحلة جديدة بتوزيع اللقاح وهو ما ندعمه، مضيفاً: "أمامنا تحديات قريبة المدى ومن المهم أن نشير للسيطرة على هذا الفيروس وانتشاره لأنه حتى الآن لا يمكن لأحد أن يحصل على الحماية منه وأصبح الوصول للمصل هو الحل".


وأشار فونتانا، خلال كلمته بمؤتمر حقوق الإنسان .. بناء عالم ما بعد الجائحة"، والذي ينظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى ظهور أطوارا معدية ومختلفة من هذا الفيروس، مؤكداً أن من يعيشون في مناطق الحروب جاءتهم الجائحة تهديد، كما حدث في سوريا واليمن على سبيل المثال، مطالباً الدول بالالتزام بالعدالة في توزيع اللقاح.


وأضاف رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة، أن نصف عقد من الحرب في اليمن قد خلف نصف أنظمة الرعاية الصحية وكذلك سوريا، وجاء كوفيد ليؤثر على الباقي، مشيرًا إلى أن لجنة الصليب الأحمر قامت بمساعد السجناء في سوريا واليمن، من خلال إنشاء مركز مجاني في العلاج بعدن، بينما مصر متفردة ومعاندة ولا تشبه أي دولة أخرى، مستشهداً ببيوت الشعر "لا شيء يشبهك في العظمة والسمو يا مصر".

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "حقوق الإنسان.. بناء عالم ما بعد الجائحة"، والذي يعقده المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية؛ لمناقشة تأثير جائحة "كورونا"، اليوم الخميس 8 أبريل بأحد فنادق القاهرة الكبرى.


وشارك في المؤتمر رفيع المستوى عدد من الوزراء وكبار المسئولين وممثلين عن المنظمات التابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مشاركة واسعة من منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال التنموي.


وبدأت الفعاليات بالوقوف لتحية السلام الجمهوري، ويتضمن المؤتمر 3 جلسات تشمل مشاركات رفيعة المستوى وزراء الصحة والسكان، والتربية والتعليم، والتضامن الاجتماعي، ورئيسة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لحقوق الإنسان، وأيضًا ممثلين عن منظمات "الصحة العالمية" و"المنظمة الدولية للهجرة" و"اللجنة الدولية للصليب الأحمر" و"هيئة إنقاذ الطفولة"، وعددا من منظمات المجتمع المدني.


ومن المقرر أن يستعرض المشاركون تجاربهم الناجحة على مدار عام كامل منذ ظهور وتفشي الوباء العالمي فيروس كورونا.