رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على علامات قصور الغدة الدرقية

نحن نعلم مدى أهمية الغدة الدرقية لجسمنا عندما يكون العضو الصغير في الحلق غير متوازن، وتتراوح العواقب من تساقط الشعر إلى العقم، وليس من السهل دائمًا اكتشاف الأعراض مثل تضخم الغدة الدرقية.

 

يعاني كل شخص بالغ تقريبًا من مرض الغدة الدرقية أكثر أو أقل حدة ، والذي يتجلى في شكل فراشة أسفل الحنجرة، في كثير من الحالات ، يكون التغيير صغيرًا جدًا بحيث لا يسبب أي إزعاج، وغالبًا ما تحدث الاضطرابات الوظيفية خلال تلك المراحل من الحياة التي تحدث فيها تغيرات هرمونية عادةً ، أي أثناء البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث.

 

أعراض الغدة الدرقية متنوعة جدًا وغير محددة بحيث يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب الأخرى. لذلك ، لا يوجد عملياً "غدة درقية نموذجية".

هذه هي الطريقة التي يظهر بها الجسم أن الغدة الدرقية تعمل بشكل ضئيل للغاية.

 

- انخفاض (قصور الغدة الدرقية) يعني أن الغدة الدرقية منخفضة للغاية أو لا يوجد هرمون الغدة الدرقية، ويمكن أن يكون هذا الضعف خلقيًا ، ولكن يمكن أن يتطور لاحقًا، نتيجة لذلك ، تتباطأ عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، من المرجح أن يعاني كبار السن من خمول الغدة الدرقية.

 

يعتبر ضعف الوظيفة مزمنًا لدى حوالي 10 بالمائة من الأشخاص ، وتنتج الغدة الدرقية الملتهبة باستمرار عددًا قليلاً جدًا من الهرمونات. يعد الالتهاب المزمن للغدة الدرقية أحد أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعًا، واشتبه العلماء مؤخرًا في أن مرض الغدة الدرقية قد يكون السبب الحقيقي للاكتئاب كل ثانية. من الأعراض الشائعة الأخرى زيادة الوزن والشعور المستمر بالبرودة.

 

- فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي بالكامل، وفي كثير من الأحيان ، يسبق الخمول المستمر فرط النشاط إذا انخفضت هرمونات الغدة الدرقية، وتميل الأعراض إلى أن تكون أقل حدة ، خاصة في الشيخوخة ، وتظهر في المقام الأول في مشاكل القلب.

 

- نوع خاص من فرط نشاط الغدة الدرقية هو Mobus Basedow، في مرض المناعة الذاتية هذا ، تحفز الأجسام المضادة الغدة الدرقية للحفاظ على إفراز الهرمونات، ويتميز المرض بانتفاخ مقل العيون بسبب فرط نمو الأنسجة الدهنية خلفها.

هذه هي الطريقة التي يساعد بها الطبيب عندما تصاب الغدة الدرقية بالجنون

يمكن للطبيب أن يكتشف بسهولة تضخم الغدة الدرقية باستخدام الموجات فوق الصوتية، ويتم اختبار عينة الدم أولاً في المختبر لتركيز هرمون TSH، وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية ويسبب الغدة الدرقية لإنتاج الهرمونات، وفي حالة الانحراف عن القاعدة ، يتم إجراء بحث عن هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4 ، أو الأجسام المضادة ، إذا كان هناك اشتباه في هاشيموتو.