عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسيون يوضحون أهمية زيارة الرئيس البوروندي إلى القاهرة

أكد خبراء في الشأن السياسي أن زيارة الرئيس البوروندي "إيفاريست ندايشيميي" إلى القاهرة اليوم مهمة تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وبوروندي، حيث تهدف إلى دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرين إلى أن العلاقات بين مصر وبوروندي تاريخية منذ قديم الازل.

 

إقرأ أيضًا ...الرئيس السيسي يستقبل رئيس جمهورية بوروندي

 

وأضاف الخبراء أن دولة بوروندي أحد دول حوض النيل ومن الدول الافريقية المتطورة تكنولوجيًا، حيث سيتم  الاطلاع خلال هذه الزيارة على كافة التطورات الاخيرة على الساحة الافريقية، ومحاولة حشد وتأييد إفريقي للحقوق المشروعة لمصر والسودان من المياه، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية، الرئيس ايفاريست ندايشيمي، رئيس جمهورية بوروندي، صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 

وفي هذا الصدد، قال السفير علي الحفني، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية السابق، إن زيارة الرئيس البوروندى "إيفاريست ندايشيميي" إلى القاهرة  تأتي في إطار دعم العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرًا إلى أن العلاقات بين مصر وبوروندي تاريخية منذ قديم الازل رغم الاوضاع التي شهدتها تلك الدولة من صراعات.

العلاقات بين مصر وبوروندي

وأضاف الحفني، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن  العلاقات بين مصر وبوروندي ثابتة وجيدة، مؤكدًا أن مصر دعمت بوروندي خلال الفترة الاخيرة لتكون أكثر استقرارًا والحفاظ على مؤسسات الدولة، ووقف أي تدخلات خارجية، لافتًا إلى أن مصر معنية بمنطقة البحيرات العظمى التي تقع يها هذه الدولة وتشارك في الكثير من المؤتمرات والاجتماعات فيما يتعلق بهذه المنطقة.

 

التطورات على الساحة الإفريقية

وذكر نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية السابق، أن مصر قدمت الكثير من المساعدات لدولة بوروندي من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مؤكدًا أنه سيتم  الاطلاع خلال هذه الزيارة على كافة التطورات الاخيرة على الساحة الافريقية، وتوضيح موقف مصر من قضية سد النهضة، وخطورة استمرار التعنت الاثيوبي، وأيضًا مناقشة كيفية تحقيق الاستقرار والامن داخل القارة الافريقية، على حد فوله.

 

ورأى  الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس البوروندى "إيفاريست ندايشيميي" إلى القاهرة اليوم تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وبوروندي، حيث أن مصر

تلعب دور مؤثر داخل القارة الافريقية من أجل  التنمية وتحقيق الاستقرار.

دعم العلاقات الثنائية بين البلدين

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الزيارة تأتي لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، مؤكدًا أن مصر ستستعرض خلال المباحثات موقفها من سد النهضة ومحاولة حشد وتأييد إفريقي للحقوق المشروعة لمصر والسودان من المياه.

الصراعات في القارة

وأفاد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن من أهم الملفات التي سيتم التباحث فيها ايجاد حلول سلمية للصراعات في القارة وصراعات بين دولة افريقية وأخرى والتوترات في المنطقة الافريقية، لافتًا إلى أن  البوروندي دولة ترتبط بعلاقات قوية وثيقة لمصر وتدعم تلك العلاقات باستمرار من خلال المباحثات حول القضايا المختلفة التي تهم البلدين.

 

وأوضح الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، أن زيارة الرئيس البوروندي للقاهرة مهمة للغاية، حيث تعد دولة بوروندي من الدول المتطورة تكنولوجيًا ومن أعلى الدول الافريقية دخلا وتطورًا.

بوروندي أحد دول حوض النيل

وأكد غباشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن دولة بوروندي أحد دول حوض النيل ومصر تحاول كسب تأييد أدبي ومعنوي من قبل دول القارة الافريقية في قضية سد النهضة بعد رفض اثيوبيا الوساطة في هذا الملف، فضًلا عن أنها من الدول الموقعة على اتفاقية عنتيبي ودولة مهمة في القارة السمراء.

كلمات ذات صلة:

الرئيس البوروندي
رئيس بوروندي الجديد
ديانة بوروندي
اقتصاد بوروندي
المعيشة في بوروندي
الاستثمار في بوروندي