عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العين بالعين.. الصين تحظر سيارات تسلا من المنشآت العسكرية

تسلا
تسلا

قد تكون سيارات تسلا رائجة في الصين، لكن لا تخبر حكومة الدولة بذلك، تقول مصادر رويترز وبلومبرج إن الجيش الصيني حظر مركبات تسلا من منشآته العسكرية بسبب مخاوف من أن تشكل كاميرات المركبات الكهربائية خطرًا أمنيًا، في حين أن السائقين أنفسهم لن يكونوا في مأزق، سيتعين عليهم إيقاف سيارتهم خارج المبنى.

 

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أيضًا أن الصين كانت تحد من استخدام سيارات تسلا من قبل الموظفين في كل من الجيش والشركات الرئيسية المملوكة للدولة، وطالبت بعض الوكالات الموظفين بالتوقف عن قيادة سياراتهم إلى العمل، وتجنب القيادة إلى المجمعات السكنية لعائلات الأشخاص الذين يعملون في مجالات حساسة.

 

القلق، كما قد تتخيل، هو أن الجاسوس قد يستخدم مجموعة من الكاميرات على مركبة مثل الموديل Y لتفاصيل المرافق ونشاطها، تسجل ميزة Dashcam ما يصل إلى 10 دقائق من الفيديو من الأمام، وهناك مخزن مؤقت من اللقطات المتتابعة لمدة ساعة واحدة، كما سيسجل وضع الحراسة الحوادث حول السيارة بدءًا من 10 دقائق قبل حدوثها.

 

تحتوي المركبات الأحدث مثل Y و Model 3 أيضًا على كاميرا داخلية مواجهة للسائق، في حين أنه ليس تسجيلًا

على مدار الساعة تمامًا، فمن الممكن نظريًا تعيين قاعدة أو التقاط تحركات القوات.

 

رفضت Tesla حتى الآن التعليق رسميًا بصرف النظر عن إخبار WSJ أن سياسات الخصوصية الخاصة بها امتثلت للقوانين واللوائح الصينية، ومع ذلك، نفى رئيس الشركة إيلون ماسك هذه المزاعم في منتدى افتراضي.

 

قال إيلون ماسك إن تسلا ستغلق إذا استخدمت سيارات للتجسس في الصين أو أي دولة أخرى، مضيفًا أن هناك دافعًا للحفاظ على سرية البيانات.

 

وسواء كانت الادعاءات مستحقة أم لا، فقد تؤدي دورًا سياسيًا، لا تزال الصين تشعر بالإحباط لأن الولايات المتحدة وصفت هواوي وشركات أخرى بأنها تهديدات أمنية، يمكن أن تشكل القيود المفروضة على سيارات تسلا شكلاً من أشكال الانتقام، خصوصًا مع انخراط المسؤولين الصينيين والأمريكيين في مناقشات متوترة.