رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ملء سد النهضة بشكل أحادي.. تداعيات سلبية وتهديد لحياة المصريين

سامح شكري
سامح شكري

أثار ملء دولة أثيوبيا لسد النهضة، مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، ومؤشر البحث العالمي جوجل، حيث شغل بال الرواد المستجدات التي تحدث على الساحة الإفريقية بشأن الملء الثاني للسد بشكل أحادي.

 

وأجرى وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا مع المُمثل الأعلى للشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبى، وتطورات ملف سد النهضة، فضلًا عن تبادل الرؤى بشأن المُستجدات الإقليمية.

 

فيديو.. أحمد موسى: الملء الثانى لسد النهضة سيكون تهديدا حقيقيا لحياة المصريين

 

اتفاق متوازن وملزم

 

كما استعرض وزير الخارجية خلال الاتصال موقف مصر الساعى للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونًا حول ملء وتشغيل سد النهضة من خلال عملية تفاوضية جادة وفعالة تُمكِّن الدول الثلاث من الوصول للاتفاق المنشود.

 

مقترح السودان

 

وتناول وزير الخارجية أيضًا عناصر المقترح المُقدم من جمهورية السودان الشقيقة، والذي أيدته مصر، والداعي إلى تطوير آلية المفاوضات من خلال تشكيل رباعية دولية بقيادة جمهورية الكونغو الديمقراطية بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وبمشاركة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، وصولًا إلى حل تفاوضي لقضية سد النهضة؛ منوهًا فى هذا الصدد إلى أهمية الانخراط الأوروبى فى هذا الشأن، والدور الذى قد يلعبه الاتحاد الأوروبى فى أية مفاوضات مقبلة.

 

سامح شكرى يبحث تطورات ملف سد النهضة مع مُمثل الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي

 

مصالح الدول الثلاث

 

وشدد وزير الخارجية على أهمية أن تُسفر تلك الجهود عن إطلاق عملية تفاوضية يتمخض عنها اتفاق حول سد النهضة، بما يُراعي مصالح الدول الثلاث ولا

يفتئتُ على حقوقها المائية، مع ضرورة التوصل إلى ذلك الاتفاق قبل موسم الفيضان المقبل، والذى أعلنت إثيوبيا عن نيتها تنفيذ المرحلة الثانية من الملء خلاله؛ موضحًا أن إقدام إثيوبيا على تلك الخطوة بشكل أُحادي ستكون له تداعيات سلبية على دولتي المصب.

 

أحمد موسى: هناك دول سعيدة بأزمة سد النهضة

 

تهديد حقيقي لحياة المصريين

 

قال الإعلامي أحمد موسى، إنه في حالة  قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة سيكون تهديدا حقيقيا لحياة المصريين، مشيرا إلى أن الشهرين خطيرين جدا.

 

وأشار إلى أن إثيوبيا ليس لديها أى نيه للوصول لأى اتفاقيات، بل أنها تسعى للوصول للملء الثاني.

 

وأضاف أحمد موسى، خلال تقديمه برنامج " على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، مصر تتحدث بلغة محترمة فى مشكلة سد النهضة، والرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث أمس عن أزمة السد، لافتا إلى أن  97%من حصة مصر من المياه تأتى من النيل الأزرق، و الرئيس تحدث عن ضرورة الوصول لاتفاق بشأن السد قبل شهر مايو، وهو موسم الفيضان.