رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أجهزة الكمبيوتر الكمومية من IBM تنهي الآن المهام في ساعات وليس شهور

بقدر ما تحسنت أجهزة الكمبيوتر الكمومية، فهي بعيدة كل البعد عن أخذ زمام الأمور من أجهزة الكمبيوتر التقليدية في بعض المواقف. ومع ذلك ، ربما جعلتها IBM أكثر عملية.

 

لقد وجد الرائد التكنولوجي طريقة للجمع بين بيئة تنفيذ البرامج الجديدة، Qiskit، مع توازن الحوسبة الكلاسيكية والكمية لتقديم تسريع 100 مرة للمهام التي تعتمد على تنفيذ الدائرة التكرارية، وقالت IBM إن الحسابات التي تستغرق شهورًا الآن ستستغرق ساعات فقط.

 

يسمح Qiskit بمفرده بتشغيل المزيد من الدوائر بمعدل أسرع بكثير، ويمكنه تخزين البرامج الكمومية بحيث يمكن للمستخدمين الآخرين تشغيلها، ومع ذلك، فإنه يقوم أيضًا بتحميل البرامج على الأجهزة التقليدية الموجودة بجانب الآلات الكمومية، قبل أن تسأل، هذا ليس غشًا حقًا - تهدف هذه الخطوة إلى قطع وقت الاستجابة بين كمبيوتر المستخدم والشريحة الكمومية.

 

تتوقع شركة IBM إطلاق Qiskit في وقت ما في عام 2021، تحتوي خارطة الطريق الخاصة بها أيضًا على أنظمة كمية تتعامل مع نطاق أوسع من الدوائر، وبالتالي مجموعة واسعة من تحديات الحوسبة، بحلول عام 2022، ستساعد أنظمة التحكم والمكتبات الجديدة في عام 2023 شركة IBM في تحقيق هدفها المتمثل في تشغيل الأنظمة مع 1000 كيوبت أو أكثر، مما يجعل الشركة أقرب إلى التفوق الكمي الكامل حيث يمكن للتكنولوجيا التعامل مع أي مهمة حاسوبية.

 

سرعان ما أدركت الشركة أن الطريق طويلة أمامها، لقد شبهت تقنية الكم الحالية بأقدم أجهزة الكمبيوتر - أي أنها تطلبت الكثير من البرمجة اليدوية واستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإكمال أعباء العمل التي تبدو الآن تافهة، من الناحية المثالية، ستؤدي Qiskit والأجهزة المحسّنة إلى يوم يمكن فيه لأي شخص استخدام الحوسبة الكمية، حتى لو كان ذلك من خلال حاسب مركزي بعيد.