رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر الداعم والسند لدول العالم خلال جائحة كورونا

في خطوة ليست بجديدة على الدولة المصرية، بل جاءت من منطلق دورها الريادي على مدار التاريخ بتقديم يد العون لاشقائها العرب والدول الصديقة، بل أيضًا من منطلق مكانتها في المنطقة العربية والتي كانت ولازالت نبض العروبة؛ وترمومتر الاستقرار في الشرق الأوسط.


وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، قامت القوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الصحة و جامعة الدول العربية بالامس بتجهيز ثلاث طائرات نقل عسكرية  من طراز ( C130 )محملة بكميات كبيرة من المستلزمات والأدوية والأجهزة الطبية و الألبان لإرسالها لجمهورية لبنان الشقيقة لمساندتها فى مجابهة إنتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا، حيث تأتي تلك المساعدات تعبيرًا عن دور مصر المحوري لاشقائها وقت الازمات.

 

وتشمل الشحنة 16 طنا من ألبان الأطفال، و15 طن مستلزمات وقائية مثل ماسكات جراحية وجوانتيات ونظارات حماية، وجاون وغيرها، وأدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا، لدعم القطاع الصحي في لبنان خلال الجائحة.

 

ولكن ليست هذه المرة الاولى التي ترسل مصر مساعدات طبية إلى لبنان حيث سبقها إرسال  طائرتين محملتين بـ19 طنا من المساعدات الطبية، وذلك ضمن رحلات الجسر الجوى الذى وجهت مصر بإنشائه منذ اللحظات الأولى التى أعقبت انفجار مرفأ بيروت في أغسطس الماضي، وأيضًا سبقها عدة دول عربية وأوروبية قامت مصر بتقديم المساعدات لها والتي جاءت لتثبت قوة العلاقات بين مصر ودول الخارج أجمع.

وترصد" بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز الدول التي قامت مصر بإرسال مساعدات لها خلال جائحة كورونا في سطور:

الاردن

وفي يناير الجاري ، أرسلت مصر طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي ، والتي تم تجهيزها بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، متجهة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك للوقوف بجانب الشعب الأردني الشقيق في مجابهة انتشار فيروس كورونا.

العراق

وفي أكتوبر الماضي، حرصت مصر على دعم الشعب العراقي في إطار الروابط القوية التي تربط بين البلدين حيث أرسلت القاهرة كميات كبيرة من المساعدات الطبية والألبان مقدمة من وزارة الصحة المصرية، تضامناً مع شعب العراق الشقيق فى أوقات المحن والأزمات وذلك بتوجيهات من القيادة السياسية.

اليمن

وفي يوليو الماضي وفي إطار دعم الشعب اليمني أرسلت مصر شحنة مساعدات من المستلزمات الطبية والمطهرات؛ للوقوف بجانب الشعب اليمني الشقيق في محنته ومجابهة انتشار فيروس كورونا والأوبئة الأخرى المنتشرة باليمن، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ للمشاركة في تقديم الدعم وتخفيف العبء عن كاهل الأشقاء اليمنيين.

دول إفريقية

كما قدمت مصر مساعدات لعدة دول إفريقيا أبرزهاجنوب السودان والكونغو الديمقراطية وزامبيا، ووجه الرئيس السيسي بإرسال مساعدات عينية طبية بقيمة ٤ ملايين دولار إلى 30 دولة إفريقية لمساعدتها فى جهودها لاحتواء التحديات الناجمة عن انتشار جائحة كورونا، فضًلا عن إرسال طائرة عسكرية لدولة مالي محملة بشحنة المساعدات والمسلتزمات الطبية كالمطهرات والماسكات الطبية والبدل الواقية والمواد الغذائية إليها، وذلك للوقوف بجانب الشعب المالي في هذه الازمة.

الصين

كما زارت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، جمهورية الصين الشعبية أول مارس العام الماضي، محملة برسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي وهدية من الشعب المصري، عبارة عن شحنة من المستلزمات الطبية الوقائية، في إطار عمق العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

إيطاليا

وفى إطار العلاقات القوية التي تربط مصر وإيطاليا، قام وفد من القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، وبتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى في إبريل الماضي بتجهيز وإرسال طائرات عسكرية إلى الدولة الإيطالية تحملان كميات كبيرة من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد تطهير، لما كانت تعانيه إيطاليا من نقص من الادوية والمستلزمات الطبية.

الولايات المتحدة الامريكية

كما قامت مصر بإرسال طائرة عسكرية للولايات المتحدة الامريكية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية إلى واشنطن وتم استقبالها من قبل الجانب الأمريكى وبحضور السفارة ومكتب الدفاع المصرى بواشنطن.

بريطانيا

وأرسلت مصر في مايو الماضي،  شحنة مساعدات إلى بريطانيا تشمل مستلزمات طبية لمساعدة الاطقم الطبية، وأ عرب وزير الدولة البريطاني عن شكر وامتنان بلاده لقرار الحكومة المصرية بالموافقة على السماح بتصدير شحنة عمليات معقم إلي بريطانيا، لمساعدة الأطقم الطبية في المستشفيات البريطانية في تصديها لوباء كورونا والحاجة الماسة لهذه المستلزمات الطبية.

دور مصر الاقليمي والدولي

وفي هذا الصدد، قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تقديم مصر مساعدات لدول الخارج وسواء دول أوروبية أو إفريقية أو آسيوية في ظل جائحة كورونا يأتي في إطار دور مصر وثقلها في محيطها الاقليمي وعلى المستوي الدولي، مشيرًا إلى أن تلك المساعدات تمثل دلالة رمزية لمساعدة الاشقاء في الازمات.

تقوية علاقات مصر بدول الخارج

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تلك المساعدات تعطي صورة إيجابية عن مصر في الخارج ويُقوي علاقات التعاون والصداقة بين مصر والدولمما سيكون لها مردود إيجابي من الناحية السياسية والاقتصادية، مؤكدًا أن مصر على مدار التاريخ كانت حاضرة بقوة لتقديم كل الدعم لاشقائها من الدول خلال المحن والازمات، على حد قوله.

اقرأ أيضًا...مصر ترسل كميات كبيرة من المساعدات الطبية إلى جمهورية لبنان