رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

GameStop.. هل بدأ جنون الشراء يفقد قوته والبيت الأبيض يراقب

أخذت ملحمة GameStop منعطفًا جديدًا، حيث انخفضت الأسهم بنسبة 20% بعد أن ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية.

 

(اقرأ أيضًا) (شاهد) كلمة واحدة من إيلون ماسك تشعل أسهم GameStop 

 

أدى منتدى على موقع التواصل الاجتماعي Reddit يسمى wallstreetbets إلى تحقيق مكاسب هائلة في متاجر التجزئة للألعاب الأمريكية، إلى جانب عدد من الشركات الأخرى، لكن أسهم GameStop تراجعت بشكل حاد خلال الليل، مما أدى إلى انقسام الرأي حول ما إذا كان جنون الشراء قد نفد أو كان مجرد توقف مؤقت.

 

كانت GameStop هي المحور الرئيس لاهتمام المتداولين بعد أن شهدوا ارتفاع سعر سهمها بأكثر من 700% منذ الأسبوع الماضي، وقال الخبراء إنها نتيجة معركة بين مستثمرين من القطاع الخاص والمحترفين.

 

أغلق مشرفو Reddit لفترة وجيزة Wallstreetbets - حيث يشارك المتداولون الهواة نصائح الاستثمار - للعرض العام الأربعاء بعد زيادة الاهتمام، لكن أعيد فتحه منذ ذلك الحين، الآن هناك مخاوف من أن التقلبات قد تمتد إلى أجزاء أخرى من السوق - على الرغم من أن الهواة يقولون إنهم يلعبون وول ستريت فقط في لعبتها الخاصة.

 

لماذا ترتفع أسهم GameStop؟


مفتاح ما يحدث هو "البيع على المكشوف"، حيث تحاول شركة استثمارية كبيرة مثل صندوق التحوط جني الأموال من خلال المراهنة على انخفاض سعر سهم الشركة.

 

يقترض صندوق التحوط أسهماً في شركة من مستثمرين آخرين ويبيع الأسهم في الأسواق، على سبيل المثال، 10 دولارات لكل سهم، وينتظر حتى ينخفض ​​إلى 5 دولارات، ثم يشتريها مرة أخرى، يتم إرجاع الأسهم المقترضة إلى المالك الأصلي، ويحقق صندوق التحوط ربحًا.

 

GameStop - التي شهدت خسائر فادحة العام الماضي ووصفها مستثمر كبير بأنها "فاشلة" - هي الأسهم الأكثر تعرضًا على المكشوف في وول ستريت، يُعتقد أن حوالي 30٪ من أسهمها في أيدي مقترضين من صناديق التحوط.

 

لكن في الأسبوع الماضي، قام المستثمرون الهواة الذين

اتبعوا Wallstreetbets بضخ أموالهم لشراء أسهم الشركة بهدف رفع السعر، إذا ارتفع السعر بشكل كبير، يواجه البائعون على المكشوف خسائر كبيرة ويحتاجون إلى إعادة شراء الأسهم التي اقترضوها بسرعة لمنع خسائر أكبر - وهي عملية تعرف باسم التغطية، ومع ذلك، فإن إعادة شراء الأسهم يضيف فقط إلى الطلب على السهم ويدفع سعره إلى الأعلى.

 

هل GameStop هي الشركة الوحيدة المستهدفة؟


يستهدف الهواة الآن الشركات الأخرى التي تعاني من نقص شديد في صناديق التحوط، بما في ذلك AMC Entertainment و Koss Corp و BlackBerry، وشهد الجميع ارتفاع أسعار أسهمهم الأربعاء، لتتراجع الخميس.

 

في المملكة المتحدة، ارتفعت الأسهم في Pearson و Cineworld وسط تكهنات بأنها قد تكون التالية في الصف من جيش Reddit للمتداولين اليوميين، ومع ذلك، انخفضت الأسهم في الشركتين في التعاملات المبكرة الخميس.

 

GameStop.. المنظمون يراقبون

 

جذبت قضية GameStop انتباه البيت الأبيض والمسؤولين الآخرين، وقالت المتحدثة الإعلامية جين ساكي إن الفريق الاقتصادي للرئيس جو بايدن، بما في ذلك وزيرة الخزانة المعينة حديثًا جانيت يلين، "يراقب الوضع".

 

قالت أدينا فريدمان، الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك الأمريكية، إن البورصات والمنظمين يجب أن يراقبوا ما إذا كانت المنشورات المجهولة على وسائل التواصل الاجتماعي قد تقود مخططات الضخ والإغراق.