رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر أكثر الدول استقبالا للاستثمار الاجنبي| أهم المعلومات عن منظمة الاونكتاد

على الرغم من انتشار جائحة كورونا في العالم والتي أدت لتداعيات سلبية اقتصاديًا على كافة الدول، إلا أن الاقتصاد المصري ظل متماسكًا أمام تلك الازمة، وكانت مصر من أبرز الدول جذبًا للاستثمارات في أفريقيا وذلك بشهادة المؤسسات الدولية الاقتصادية.
وفي تقرير لمنظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية" الاونكتاد" أكدت فيه أن مصر من أكثر الدول استقبالا للاستثمار الاجنبي المباشر في إفريقيا خلال العام الماضي.
وقال تقرير الأونكتاد أن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر الذي تلقته مصر العام الماضي حوالي 5.5 مليار دولار، ولكن هذه القيمة تعد تراجعًا في التدفقات بنسبة 39%، مقارنة بعام 2019، ورغم هذا كانت مصر الدولة الأكثر استقبالًا للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا في 2020م.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن منظمة الاونكتاد الاقتصادية.
- مؤتمر الامم المتحدة للتنمية والتجارة "الاونكتاد" هو منظمة دولية تساعد على إيجاد بيئة ملائمة تسمح باندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي.
- تم تأسيس المنظمة كهيئة حكومية دائمة عام 1964، وهو الهيئة الرئيسية التابعة لجهاز الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة في مجال التجارة والتنمية.
- تتخذ منظمة الاونكتاد جنيف بسويسرا مقرًا لها.
- عدد أعضاء منظمة الاونكتاد حوالي 188 دولة حاليًا، ويشارك في عملها الكثير من المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية، فضًلا عن منظمات المجتمع المدني بصفة مراقبين.

- تمثل أهداف مؤتمر الامم المتحدة للتنمية والتجارة في تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الزيادة في فرص التجارة والتنمية المتاحة للبلدان النامية.

-  كما تعمل المنظمة على مساعدة البلدان النامية على مواجهة تحديات التنمية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي من خلال تنويع الاقتصادات وجعلها أقل اعتمادا على السلع.

- تقيس المنظمة التقدم في تحقيق أهداف التنمية في كل من البلدان التي تسير وفق خطط التنمية الاقتصادية، إضافة إلى المساهمة في أعمال خطة "تمويل التنمية" وما يعرف بخطة عمل أديس أبابا التي تعمل على دعم اتساق السياسات على المستوى العالمي.

إقرأ أيضًا...قراءة فى تقرير الأونكتاد للاستثمارات العالمية 2020