رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جوجل ستعطل البحث في أستراليا إذا اضطرت لدفع ثمن الأخبار

كانت جوجل على خلاف مع الحكومة الأسترالية منذ أن بدأت الأخيرة العمل على مدونة سلوك إلزامية تتطلب من Facebook و Google وغيرهما دفع منافذ الأخبار مقابل استخدام محتواها.

 

الآن، وفقًا لصحيفة Sydney Morning Herald، فإن شركة التكنولوجيا العملاقة هذه ستذهب إلى حد مغادرة البلاد إذا اضطرت لدفع ثمن الأخبار، أخبر ميل سيلفا، المدير الإداري لشركة Google في البلاد، مجلس الشيوخ في جلسة استماع: "إذا أصبح هذا الإصدار من الشفرة قانونًا، فلن يمنحنا أي خيار حقيقي سوى التوقف عن إتاحة بحث Google في أستراليا".

 

كان المسؤولون في البلاد يتفاوضون على اتفاقية تجعل المدفوعات طوعية، ومع ذلك، بعد رؤية تأثير وباء فيروس كورونا على عائدات الإعلانات في صناعة الأخبار، غيرت الحكومة خططها لجعل المدفوعات إلزامية، ردًا على ذلك، نشرت حوجل رسالة مفتوحة في أغسطس 2020، تحذر المستخدمين من أن البحث المجاني وخدمات YouTube معرضة للخطر إذا نفذت الحكومة القانون المقترح، كما أسقطت شركة التكنولوجيا العملاقة خططها لإطلاق معرض إخباري منظم في أستراليا.

 

عند سؤاله عن إعلان Google، قال رئيس الوزراء سكوت

موريسون: "الأشخاص الذين يرغبون في العمل على ذلك، في أستراليا، مرحب بهم جدًاـ لكننا لا نرد على التهديدات". وتنفي جوجل أن تصريحها كان بمثابة تهديد، قالت إنها حقيقة، موضحة أن سحب البحث في البلاد هو أسوأ سيناريو.

 

وقالت إن الدفع إلى منافذ الأخبار مقابل المحتوى من شأنه أن يكسر أعمال Google، وأن الاقتراح سيضع سابقة لا يمكن الدفاع عنها لشركاتها والاقتصاد الرقمي، وأضافت أنها غير متوافقة مع طريقة عمل محركات البحث أو طريقة عمل الإنترنت.

 

بصرف النظر عن Google، عارض فيسبوك أيضًا المدفوعات الإلزامية منذ البداية، لم تهدد الشبكة الاجتماعية بمغادرة أستراليا إذا أصبح الاقتراح قانونًا، لكنها لن تكون قادرة على تقديم الأخبار كمنتج بعد الآن.