رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فلسطين تُعلن تسجيل 290 إصابة بكورونا في صفوف الأسرى الفلسطينيين

أعلنت فلسطين إرتفاع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد داخل صفوف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى 290 حالة بعد أن قامت بتسجيل 41 إصابة جديدة، اليوم الأربعاء، في سجني "ريمون"و"النقب".

 

هذا وقد أوضح نادي الأسير الفلسطيني أنه تم تسجيل 31 إصابة في سجن "ريمون"و10إصابات في سجن "النقب". وفقاً لـ موقع الغد الإخباري.

 

وبذلك تجاوز عدد الإصابات منذ بداية انتشار الوباء إلى أكثر من 290 إصابة.

 

وبيّن نادي الأسير، في بيان صحفي، أن الإصابات في سجن “ريمون” سُجلت في أقسام (1، 3،2، 4، 6) وفي النقب في قسم (10).

 

وأشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال نقلت جزءًا من الأسرى المصابين حديثًا إلى قسم عزل جديد في سجن “سهرونيم” القريب من سجن “النقب الصحراوي”، بعد أن كانت قد نقلت غالبية المصابين إلى قسم (8) في سجن “ريمون”.

 

وقال نادي الأسير: ” نتابع بقلق التطورات الخطيرة حول انتشار الوباء في أقسام الأسرى، خاصة في سجن “ريمون” الذي يشهد أوضاعًا كارثية، مع استمرار انتشار الوباء، منذ تاريخ 11 يناير الجاري، حيث انتقلت عدوى الفيروس إلى 5 أقسام من أصل 7 أقسام يقبع فيها أكثر من 650 أسيرًا”.

 

ولفت نادي الأسير إلى أن مماطلة إدارة السجون في أخذ العينات والإعلان عن نتائجها في سجن “ريمون”، ساهمت بشكلٍ أساس في انتقال العدوى إلى أقسام جديدة، علمًا أن  أسرى كبار في السّن ومرضى يقبعون فيه، وغالبيتهم من الأحكام العالية.

 

وأكد نادي الأسير عدم وجود معلومات دقيقة حول الأوضاع الصحية للأسرى المصابين، حيث أن استمرار احتكار إدارة سجون الاحتلال الرواية حول الوباء، دون وجود طرف ثالث محايد، ضاعف المخاطر على حياة الأسرى.

 

ودعا نادي الأسير مجددًا منظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر

بالعمل جديًا وعاجلاً من أجل إطلاق سراح الأسرى المرضى، وكبار السّن على وجه الخصوص، والعمل على إرسال لجنة طبية دولية تطلع على الأوضاع الصحية للأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في ظل التطورات الكارثية، جرّاء استمرار انتشار الوباء، وتصاعد الإصابات.

 

يشار إلى أنه قد تم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأول مرة في المملكة المتحدة ، وهذا النوع من الفيروسات أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70 في المائة من سلالات كورونا الأخرى.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن النوع الجديد من فيروس كورونا تم تسجيله بالفعل في ثماني دول أوروبية.

 

كما أن سلالة كورونا الجديدة تنتقل بسرعة بين البشر، ورغم انتشارها السريع، إلا أنها لا تجعل المصاب بها يعاني كثيرا من المرض، كما أنها أيضا لا تسبب الموت بشكل كبير.

 

يُذكر أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي،  قبل أن يتسرب خارج حدود الصين لإحداث فوضى عالمية، مما تسبب في وفاة أكثر من 1.9 مليون شخص وانهيارات اقتصادية.