رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل الأطعمة لخفض الكولسترول

خفض الكولسترول
خفض الكولسترول

الكوليسترول في المستويات الطبيعية هو مادة أساسية للجسم، لكن الكوليسترول الزائد في الجسم يترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية ، مما يقلل من تدفق الدم ويقيده ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

وهناك نوعان من الكوليسترول ، وهما الكوليسترول الضار (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ، والكوليسترول السيئ) و HDL (البروتينات الدهنية عالية الكثافة ، والكوليسترول الجيد)، ويُعرف ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار من الناحية الطبية باسم فرط كوليسترول الدم، ويزيد هذا النوع من الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك النوبات القلبية وأمراض القلب.

 

أفضل الأطعمة لخفض الكولسترول:

اللوز

اللوز مليء بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والدهون المتعددة غير المشبعة والألياف التي تساعد على زيادة الكولسترول الجيد وخفض الكوليسترول السيئ. توصلت دراسة إلى أن الاستهلاك اليومي للوز سيساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 3 إلى 19 في المائة. اللوز غذاء خفيف رائع ، ويمكنك إضافته إلى السلطات ودقيق الشوفان.

 

الثوم

من بين العديد من الفوائد الصحية ، فإن هذه التوابل / العشب لها واحدة من الفوائد الصحية الأساسية للثوم في خفض الكوليسترول. يمكن أن يساعد مستخلص الثوم في تقليل الكوليسترول الكلي ، وقد أثبتت مستويات LDL والدراسات أن تناول الثوم يوميًا لمدة شهرين يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، تناول إلى 1 فص ثوم يوميًا ؛ يمكنك إضافته إلى الكاري أو الخضار المقلية أو الحساء.

 

جريب فروت

يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم تناول الجريب فروت. تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغنية بالبكتين وهو عنصر مخفض للكوليسترول. أظهرت الدراسات أن تناول حبة جريب فروت حمراء واحدة يوميًا لمدة شهر يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 20٪ ، كما أن تناول التوت والعنب طريقة جيدة لتقليل مستويات الكوليسترول في الدم.

 

أفوكادو

الأفوكادو مصدر ممتاز للدهون الأحادية غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد. الأفوكادو غني بفيتامينات ب المعقدة وفيتامين ك والعديد من المعادن. تحتوي الثمار أيضًا على الستيرولات النباتية ذات الخصائص الخافضة للكوليسترول إضافة ½ ثمرة أفوكادو إلى السلطات أو تحميصها أو أكل الفاكهة كما هي.

 

سبانخ

يحتوي السبانخ على مادة اللوتين التي

تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. يساعد هذا اللوتين أيضًا على منع النوبات القلبية من خلال مساعدة جدران الشرايين على القضاء على غزاة الكوليسترول التي تسبب الانسداد بينما تحتوي جميع الخضروات على ألياف مخفضة للكوليسترول ، إلا أن السبانخ مصدر كبير بشكل خاص. استهلك 1 كوب من السبانخ كل يوم.

 

الشوكولاته الداكنة

هل تعلم أن تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في تقليل ارتفاع الكوليسترول؟ يمكن أن يقلل بشكل فعال من الكوليسترول السيئ ويزيد مستوى الكوليسترول الجيد في مجرى الدم. عنصر يسمى الثيوبرومين الموجود في الشوكولاتة الداكنة مسؤول بشكل أساسي عن تأثيره في رفع الكوليسترول الحميد

 

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو طعام الإفطار الشعبي وينصح الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. تبين أن تناوله يوميًا يخفض مستوى الكوليسترول المرتفع. يساعد محتوى الألياف عالية الذوبان الموجود في دقيق الشوفان على خفض الكوليسترول السيئ (LDL). تقلل الألياف امتصاص الكوليسترول السيئ في مجرى الدم ، وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يمكنك أيضًا إضافة الشعير إلى نظامك الغذائي لإدارة الكوليسترول.

 

سمك السالمون

يحتوي السلمون على أحماض أوميغا 3 الدهنية تسمى EPA و DHA ، والتي توفر الحماية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. يساعد سمك السلمون على خفض الدهون الثلاثية وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد قليلًا ، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. تناول حصتين على الأقل من السلمون كل أسبوع للمساعدة في الحفاظ على صحة قلبك. الأسماك الدهنية ، مثل الماكريل ، مفيدة أيضًا للكوليسترول