عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكمة مشروعية الزكاة

بوابة الوفد الإلكترونية

إن من عظمة الدين الإسلامي الحنيف أنه احتوى على ما لا تحتويه الديانات الأخرى، حيث راعى حاجات الفرد والمجتمع، وجعل الحياة بين أفراد المجتمع قائمة على التشارك والتعاون وحب الخير للآخر على خلاف العديد من مجتمعات غير المسلمين، وفيما يأتي ذكر لحكمة مشروعية الزكاة في الدين الإسلامي:

 

خلق حالة من التوازن داخل أفراد المجتمع الإسلامي فلا يشعر الفقير بالحقد على الغني ولا يفكر في الاعتداء عليه للأخذ من أمواله لأنه يعلم حق العلم ما يجب له بحق الشرع من مال الغني. زيادة اللحمة بين أفراد المجتمع الإسلامي من خلال بحث الأغنياء عن حاجة الفقراء وسد غرامة الغارمين، والوقوف مع المحتاجين في أزماتهم، فيشعر الفقير بالأمان، ويشعر الغني بالراحة والطمأنينة لأنه كان سببًا في سد حاجة أخيه المسلم. تربية أفراد المجتمع المسلم على البعد عن بعض العادات والأخلاق السيئة كالبخل والكذب على الناس كي لا يُعطي أحد الأفراد

من ماله شيئًا لفرد آخر في المجتمع. زياة ترغيب الداخلين في دين الإسلام حديثًا فيه، حيث يُعطى هؤلاء من أموال الزكاة ترغيبًا لهم في دين الإسلام، وتأليفًا لقلوبهم التي قد لا يكون الإيمان قد ثبت فيها حقًّا لدخولهم في الإسلام قبل فترة وجيزة. زيادة رزق الإنسان وحصول البركة من خلال إعطاء الأموال الفائضة عن الحاجة إلى من يحتاجها في المجتمع الإسلامي. سد الذريعة حصول الجريمة في المجتمع الإسلامي، فلا يعود للفقير حاجة في الاعتداء على أموال الناس بالسرقة أو الاحتيال أو أكل المال بالباطل لأنه يتم سد حاجته من أموال الزكاة.