رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير المالية: نحتاج 20 مليار جنيه لتوفير لقاحات كورونا لجميع المصريين (فيديو)

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه يتوقع أن تفقد الدولة خلال العام الحالي من 150 إلى 200 مليار جنيه أيضا بسبب تأثير وتداعيات فيروس كورونا، مؤكدًا أن خطة وزارة المالية لتخفيض عجز الموازنة اضطربت بسبب تداعيات فيروس كورونا، منوهًا إلى أن قطاع الطيران والسياحة تأثروا بشدة منذ بدء الجائحة وحتى الآن.

 

وزير المالية: صندوق لضمان وتحفيز الاستهلاك برأسمال ملياري جنيه

 

وأضاف معيط، في مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الإعلامي إبراهيم عيسى، والمذاع على قناة القاهرة والناس، مساء الخميس، أن جائحة كورونا أدت إلى أعباء من نقص إيرادات مع مصروفات إضافية، وهناك 10% زيادة إضافية في نفقات الدولة بسبب أزمة كورونا.

 

وزير المالية: فقدنا 200 مليار جنيه من إيرادات الدولة منذ بدء جائحة كورونا (فيديو)

 

ونوه إلى أن إيرادات القيمة المضافة انخفضت على المطاعم والفنادق بنسبة تقترب من 55 إلى 80%"، لافتا إلى أنه رغم هذه الأزمات إلا أن هناك قطاعات حققت انتعاشه في الاقتصاد المصري والوضع مستقر.

 

ونفى وجود أزمة فيما يتعلق بتمويل لقاحات كورونا وأن الحكومة ممثلة في وزارة المالية توقع مستندات لاستقدام لقاحات كورونا حتى أمس، لافتا إلى أن مصر تحتاج إلى 20 مليار جنيه لتوفير جرعات لقاحات كورونا لـ100 مليون مصري.

 

وأضاف أن الحكومة وقعت اتفاقات لاستقدام 20 مليون جرعة من لقاحات كورونا، ويقومون بتوقيع آخر لاستقدام لقاحات اكسفورد لاستقدام 30 مليون جرعة أخرى، فضلا عن وجود حديث مع شركة فايزر للوصول إلى اتفاق.

 

وأشار إلى أن اللجنة العلمية لكورونا وهيئة الدواء المصرية هم أصحاب القرار الوحيد في تعاقدات لقاحات كورونا ومدى كونه أمنا على المصريين، نافيا عدم تدخله في قرار تحديد نوع اللقاحات.