رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الحوسبة الكمومية من جوجل تساعد في تطوير عقاقير جديدة

أعلنت الشركات أن قسم Quantum AI في جوجل يتعاون مع شركة الأدوية Boehringer Ingelheim لتطوير أنواع جديدة من الأدوية، الفكرة هي البحث وتطوير تقنية الحوسبة الكمومية للقيام بمحاكاة الديناميكيات الجزيئية، أو دراسة كيفية تحرك الجزيئات والذرات.

 

طورت Boehringer Ingelheim مختبرًا كميًا جديدًا للمشروع الذي يمتد لثلاث سنوات، قائلة إنها أول شركة أدوية في جميع أنحاء العالم تتعاون مع Google في مجال الحوسبة الكمية.

 

ستعمل Boehringer Ingelheim على تصميم عقار "in silico" بمساعدة الكمبيوتر بينما ستوفر جوجل أجهزة الكمبيوتر الكمومية والخوارزميات.

 

أظهرت الحوسبة الكمومية واعدة في هذا المجال، حيث يمكنها من الناحية النظرية التعامل مع جزيئات أكبر وأكثر تعقيدًا من عمليات المحاكاة العادية.

 

قال رايان بابوش، رئيس خوارزميات الكم في Google: "من المتوقع على نطاق واسع أن تكون النمذجة الدقيقة للغاية للأنظمة الجزيئية من

بين التطبيقات الأكثر طبيعية والتي يحتمل أن تكون تحويلية للحوسبة الكمومية".

 

يمكن لأجهزة الكمبيوتر القوية الحالية التعامل مع معظم أنواع محاكاة الأدوية، لكنها ليست جيدة جدًا خلال المراحل الأولى من البحث والتطوير، عندما يدرس العلماء الجزيئات المتعلقة بآليات المرض.

 

كتب Boehringer Ingelheim في بيان صحفي: "تمتلك الحوسبة الكمومية القدرة على محاكاة ومقارنة الجزيئات الأكبر بشكل دقيق مما هو ممكن حاليًا"، وأشارت الشركة إلى أن الحوسبة الكمومية لا تزال تقنية ناشئة، ومع ذلك  فقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تؤتي الشراكة ثمارها.