رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على إجراءات تشكيل الائتلاف بمجلس النواب

ساعات تفصلنا عن انعقاد برلمان 2021 ،والذي تميز بحصول المراة لأول مرة على نسبه مقاعد تتجاوز ال25%، بالإضافة إلى التعددية الحزبية التي شهدها تشكيل المجلس، الذي يعول عليه الكثير من حيث إنهاء بعض التشريعات التى أصبحت ملحه على الساحة السياسية.

وشهد مجلس 2015،غياب الأغلبية الحزبية مما دفع عدد من الأحزاب والمستقلين إلى تشكيل ائتلاف "دعم مصر "، والذي عرف بائتلاف الاغلييه ، وهو شكل سياسي يعوض عن وجود حزب الأغلبية، ويحظى البرلمان الحالى بوجود اغلبيه حزبية متمثله في حزب مستقبل وطن.
وفيما يتعلق بتشكيل ائتلاف برلمانى، فقد حددت  اللائحة الداخلية لمجلس النواب ضوابط لتشكيل ائتلاف ، منها ان يشكل الائتلاف  من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاءه  أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم عضوان على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".

ويتم اعداد وثيقة سياسية  يوقع عليها أعضاء المجلس المكونين للائتلاف، تتضمن اسمه ونظامه الأساسى، والذي يحدد بدوره أجهزته الرئيسية، وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس، ويجب أن يراعى فى النظام الأساسى للائتلاف وفى ممارساته، الالتزام بأحكام الدستور والقانون  اللائحة، وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية على أسس فئوية أو طائفية أو عقائدية أو مذهبية أو قَبَلية أو على أساس تكتلات عصبية.
وبعد أن يتحقق مكتب المجلس من توافر الشروط المنصوص عليها فى  اللائحة فى الائتلاف، يقوم رئيس المجلس بإعلان ذلك فى أول جلسة تالية للمجلس، ويعتبر الائتلاف قائم منذ تلك اللحظة. وتُنشر الوثيقةُ الخاصة بالائتلاف وأسماءُ أعضائه فى الجريدة الرسمية وكل تعديل يطرأ عليه على نفقةأعضاء الائتلاف ،ويكون لكل ائتلاف هيئة برلمانية ويقدم المجلس للائتلاف البرلمانى التسهيلات الإداريةواللوجستية المتاحة داخل المجلس والمقررة للهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية".
ومن جانبه ،أكد الدكتور شوقي السيد ،الفقيه الدستورى، أنه وفقًا للائحة مجلس النواب فأن الائتلاف البرلمانى يتشكل من مختلف الأطياف الحزبية والأعضاء المستقلين تحت قبه المجلس وهو يتشكل لتغطية على عدم وجود حزب اغلبيه في البرلمان، لافتا أنه لايجوز لحزب الأغلبية تشكيل ائتلاف في مجلس النواب منفردا.
واضاف الفقيه الدستوري في تصريحات خاصة ل الوفد، ان حزب الأغلبية هو من حصل  على أكثر من نصف مقاعد المجلس أى أنه حصل على أكثر من 284 مقعد، متابعًا أنه باعتبار حزب مستقبل وطن صاحب الأغلبية في المجلس فإنه يستطيع أن يشكل ائتلاف بالتعاون مع الأحزاب والأعضاء المستقلين ولكن منفردًا لا يجوز له تشكيل ائتلاف.

واستطرد السيد، تنص المادة 94 على أنه يحق له تكوين ائتلاف مع عدم الإخلال بالانتماء الحزبى أو المستقل لعضو مجلس النواب، ويجوز في كل فصل تشريعى لكل عضو مستقل ولكل حزب حاصل على مقاعد في المجلس الاتفاق على تشكيل ائتلافات برلمانية فيما بينهم، وفقا للتنظيم الوارد في هذه اللائحة.