رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

3 أطعمة تعزز جهودك لفقدان الوزن

لا يرتبط فقدان الوزن بتقليل الطعام فقط حيث يمكن أن تساعد الأطعمة التي تتناولها جسمك على حرق السعرات الحرارية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك.

 

اقرأ أيضًا: 3 قواعد بسيطة تساعدك على إنقاص الوزن بالماء

 

الفلفل الحار

 

تتمثل إحدى طرق تعزيز عملية التمثيل الغذائي في إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وتناول الأطعمة التي ثبت تأثيرها الإيجابي على عملية التمثيل الغذائي، على الرغم من أن تناول هذه الأطعمة بمفردها لن يؤدي إلى نجاح رحلة إنقاص الوزن أو كسرها ، إلا أنها قد تساعدك على إنقاص الوزن.

 

واستعرض موقع "انسايدر" عدة أطعمة ومشروبات يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي، ومنها:

 

1. الفلفل الحار

تعود خصائص تعزيز التمثيل الغذائي للفلفل الحار إلى مركب يسمى الكابسيسين ، كما يقول "زوبونج لي"، الحاصل على دكتوراه في الطب ومدير مركز التغذية البشرية بالولايات المتحدة والذي أكد أن هذا المركب هو المسؤول عن إعطاء الفلفل الحار نكهته الحارة.

 

 ذكرت دراسة تعود لعام 2017 أن الكابسيسين ينشط مستقبل TRPV1 ، الذي يشارك في عملية التمثيل الغذائي ووزن الجسم ، من خلال المشاركة في توازن الطاقة وإنفاق الطاقة.

 

ويؤدي الفلفل الحار أيضًا إلى كبح الشهية ، وهو أمر مفيد في إنقاص الوزن حيث وجدت دراسة صغيرة تعود لعام 2014 أن تناول جرعة من الكابسيسين مع كل وجبة أدى إلى زيادة الشعور بالشبع أو الشعور بالامتلاء.

 

2. القهوة

ترتبط القهوة والكافيين بفقدان الوزن وقد يساعدان في الحفاظ على الوزن عن طريق زيادة معدل الأيض وتقليل الشهية، يقول لي إن الكافيين يزيد من الدوبامين والنورادرينالين ، وهما ناقلان عصبيان قد يزيدان من عملية التمثيل الغذائي

 

وأشارت روبرتا أندينج ، اختصاصية تغذية مسجلة في كلية بايلور للطب: "قد يكون للاستهلاك

المعتدل للقهوة بعض الآثار المفيدة في إنقاص الوزن وتناول السعرات الحرارية".

 

3. الشاي

إذا كنت لا تحب القهوة ، يقول لي إن الشاي هو البديل الرائع ، لأنه لا يزال يحتوي على نسبة الكافيين ، على الرغم من أن الكافيين أقل من القهوة.

 

ووجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين يحافظون على فقدان الوزن أبلغوا عن استهلاك المزيد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة صغيرة عام 2012 أن الشاي الأخضر على وجه التحديد كان قادرًا على زيادة معدل الأيض عند النساء ذوات الوزن الزائد والبدناء.

 

4. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مختلفة تشمل إدارة الوزن، وأشار أندينج إن الزنجبيل يحتوي على مركبات تسمى شوغول ، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للالتهابات وفقدان الوزن. يضيف لي أن تناول الزنجبيل قد تم الإبلاغ عنه لتحسين ملامح التمثيل الغذائي من خلال زيادة مستقبلات الأنسولين ، وزيادة وظائف خلايا بيتا في البنكرياس ، وتعديل تركيزات الدهون، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك الزنجبيل على إنقاص الوزن عن طريق تحفيز الهضم وتقليل الالتهاب وكبح الشهية.