عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن موقع الحصول على لقاح كورونا وكيفية التسجيل

لقاح كورونا
لقاح كورونا

 بعد إعلان بعض الدول عن ظهور لقاح كورونا، وتسلم مصر حصص منه حتى تبحث الحكومة عن طرق توزيعه، خصوصًا أن الكميات المتوافرة من اللقاح لا تكفى جميع المواطنين في الوقت الحالي، حيث قررت وزارة الصحة والسكان تدشين موقع إلكترونى للحصول على اللقاح.

 

اقرأ أيضًا: (فيديو) أستاذ صدر يكشف مميزات لقاح كورونا الصيني

 

 كان وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه بإعطاء جرعات لقاح فيروس كورونا للمصريين مجانًا، لافتًا إلى أن الدفعات الأولى سيتم منحها للفئات الأكثر تعرضًا للإصابة، كالأطباء وأطقم مستشفيات العزل وكبار السن، وبعض الفئات التي تمثل الإصابة خطورة على حياتهم.

 وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن لقاح سينوفارم الصيني تم اعتماده في 3 دول، بعد إجراء 6 تجارب عليه، مشيرةً إلى أن الشحنة التي تم استلامها، الأسبوع الماضي، لن تكون الأخيرة، حيث تم الاتفاق على شحنات أخرى، سوف تصل لمصر تباعًا.

 وترصد الوفد أبرز المعلومات عن لقاح كورونا الصينى وكيفية التسجيل للحصول على اللقاح.

 

الفئات الأولى باللقاح:

 سيتم منح اللقاح وفقًا للأولويات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، ووفقًا لأولويات كل دولة، حيث إن مصر ستمنحه في البداية للأطقم الطبية العاملة في مستشفيات العزل والحميات، وليس للأطباء في المطلق، إضافة إلى كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة، والذين يقيمون في دور الرعاية سيكونون ضمن أولويات الوزارة، وذلك نظرًا لإقامتهم في تجمعات، وسيمنح أيضًا لمن يعانون من أمراض مزمنة خطيرة مثل الفشل الكلوي، ومرضى الأورام.

 

تدشين موقع إلكترونى:

 أعلنت وزارة الصحة عن تدشين موقع إلكتروني مخصص للراغبين في هذا اللقاح، خلال أيام، ليقوم المواطنون بتسجيل بياناتهم عليه حتى يتم التواصل معهم وتبليغهم بموعد منحهم اللقاح.

 

لقاح كورونا ولقاح الأنفلونزا:

 أكدت وزيرة الصحة أن لقاح كورونا لن يتعارض مطلقًا مع لقاح الأنفلونزا، إلا أنه من المنتظر أن يكون موسميًا، نظرًا لإصابة البعض بالفيروس مرتين و3 مرات، لافتة إلى أن التجارب ركزت على أمان اللقاح أكثر من مدته، مؤكدة على أنه أسرع لقاح صنع في التاريخ، وأن الجرعات لن تكون إجبارية وإنما سيتم منحها لمن يرغب فقط.

 

خطوات الحصول على اللقاح:

 ستكون عملية التسجيل للحصول على اللقاح من خلال الدخول على الموقع والتسجيل مباشرة، أو الاتصال على 15335 وسيتولى أحد القائمين على استقبال المكالمات بالتسجيل للمواطنين، كما يمكن الذهاب للأماكن المخصصة للتسجيل وهم من يقومون بعملية التسجيل، لتذليل أي معوقات أمام المواطنين أو الفرق الطبية خلال عملية التسجيل.

 بعد الحصول على موافقة كتابية من الشخص بتلقي اللقاح، سيتم تطعيمه على جرعتين، بينهما 21 يومًا، ومن المقرر إعلان أماكن توزيع اللقاح على الموقع الإلكتروني https:egcovac.mohp.gov.eg الأسبوع المقبل، وسيتوفر بها خط ساخن، به 50 مقعدًا، لتلقي استفسارات المواطنين.

 

مراكز بالمحافظات:

 أعلنت وزارة الصحة أنه تم الاتفاق على منشآت تابعة لوزارة الصحة والسكان بالمحافظات تكون مركزًا رئيسيًا لتلقي جرعات لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة من المواطنين، وذلك وفقًا للتنسيق بين وزارتي الصحة والسكان والداخلية والتنمية المحلية والمحافظين على مستوى الجمهورية والجهات المعنيةكافة.

 

إتاحة اللقاح للمصريين:

 جارٍ إتاحة جرعات اللقاح للمواطنين بعد استلامها من معامل هيئة الدواء المصرية، حيث إن اللقاح يخضع لـ4 أنواع من التحاليل بعد استلام الشحنات، وتتم بشكل دقيق وتستغرق أكثر من أسبوعين، حيث إن اللقاح سوف يحصل على موافقة الطوارئ المصرية قبل إتاحته للفئات المستحقة.

 

خطوات التطعيم باللقاح:

 سيتم توزيع اللقاح على الفئات المستهدفة بتلقي اللقاح من خلال منظومة تشغيل تربط بين الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل والخط الساخن لوزارة الصحة والسكان وأماكن تلقي جرعات اللقاح، إضافة إلى أن المنشآت الخاصة بتلقي اللقاح تضم منطقة إدارية لمراجعة البيانات وتسجيلها على المنظومة الخاصة بالتسجيل للقاحات، وغرفة موافقة مستنيرة يتم بها اطلاع الأشخاص على جميع الشروط، وغرفة للتطعيم، ومكان مخصص لحفظ اللقاح، وكذلك عيادات لمتابعة المواطنين الذين تم تطعيمهم، ويحصل المواطن على كارت متابعة صحية وميعاد تلقي الجرعة الثانية بعد 21 يومًا.​

 فيما تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ الإجراءات الوقائية كافة اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، إضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

موضوعات ذات صلة:

 

الصحة اللبنانية: سنوفر لقاح كورونا لتوزيعه مجانًا وبعدالة