رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على كورونا المحتور والبلدان التي أكتشف فيها حتى الآن؟

الفيروس المحتور
الفيروس المحتور

انتشرت السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد بين بلدان العالم، أو ما عرف بـ "الفيروس المتحور"، وخاصة ذلك الذي ظهر في بريطانيا وكشف عن سوء نيته في إصابة أعداد كبيرة من المواطنين بينهم أطفال عديدة، مما أغلق مناطق كثيرة في بريطانيا.

 

أخبار ذات صلة.. اليابان تُسجل 5 إصابات بالسُلالة الجديدة لكورونا

                          تسجيل أول إصابتين بسلالة كورونا المتحورة في النرويج

 

وأشارت عدد من الدراسات إلى أن هناك سلالة أخرى جديدة تعرف بعدواها الشديدة تنتشر في جنوب أفريقيا، لكنه تختلف قليلا عن تلك التي في بريطانيا، وكذلك هناك سلالة أخرى في نيجيريا.

                                                                                                   

الفيروس المتحور       

كشفت أول دراسة عن السلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد، التي ظهرت أولا في بريطانيا، عن المزيد من المعلومات الخاصة بهذه السلالة، ومدى خطورتها والتدابير الوقائية التي ينبغي أخذها لوقف تفشيها.

وأكدت الدراسة التي أجراها مركز النمذجة الرياضية للأمراض المعدية في كلية لندن للصحة والطب الإستوائي، أن السلالة المتحورة معدية أكثر من السلالات الأخرى لكورونا بنسبة 56 في المئة، وستتطلب مزيدًا من الإجراءات الإضافية لاحتوائها.

ووجدت الدراسة أنه ما من دليل على كون السلالة الجديدة أكثر فتكًا من السلالات الأخرى.

 

سلوك الفيروس

وتعليقا على النتائج التي تم التوصل إليها، قال نيكولاس ديفيز ، المؤلف الرئيسي للدراسة، في حديث لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية: "قد يكون من الضروري تسريع طرح اللقاح على نطاق واسع"، مضيفا أن: "النتائج الأولية تشير إلى أن التطعيم السريع سيكون أمرًا مهمًا لأي بلد عليه التعامل مع هذه السلالة".

ولم يدرس العلماء سلوك الفيروس في الاختبارات المعملية، لكنهم استخدموا نماذج حاسوبية للتنبؤ بشدة العامل الممرض، وفق ما ذكر موقع "بي جي آر".

كذلك وضع العلماء نماذج لما قد يحدث خلال الأشهر الستة المقبلة، وصنعوا نماذج باستخدام مستويات تقييد مختلفة، ليجدا أن "الإصابات والحالات التي تتطلب الحصول على العناية المركزة والوفيات في عام 2021 بسبب السلالة المتحورة، قد تكون أعلى من تلك التي حدثت في عام 2020".

ونصح القائمون على الدراسة بإغلاق المدارس حتى فبراير، كون ذلك قد يمنح السلطات الصحية بعض الوقت، محذرين من أن رفع القيود سيؤدي إلى ارتفاع كبير في الإصابات.

 

فاعلية الدواء الجديد

وفي المقابل، أعلن باسكال سوريوت، رئيس شركة "أسترازينيكا" للأدوية، التي تطور لقاحا ضد فيروس كورونا، أن الباحثين يعتقدون أن الجرعة ستكون فعالة ضد السلالة الجديدة من الفيروس سريع الانتشار في بريطانيا.

وتشير النتائج الجزئية إلى أن جرعة أسترازينيكا فعالة بنسبة 70 بالمئة تقريبًا في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مقارنةً بفعالية بنسبة 95 بالمئة أعلنت عنها فايزر وشريكتها الألمانية بيونتك.

 

بلدان تحور فيها الفيروس

تم رصد في أوروبا، عدد من الحالات في  الدنمارك وهولندا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا والسويد، أما في آسيا فكان ظهور السلالة الجديدة في اليابان وسنغافورة والفلبين وهونغ كونغ، وأيضا في كندا وأستراليا.

والقاسم المشترك بين العديد من الإصابات في هذه الدول

أنها مرتبطة بحالات أشخاص قادمين من المملكة المتحدة.

وأكدت عدد من الدراسات أنه من الطبيعي أن تحدث تحورات وطفرات في الفيروسات، فهذه طبيعتها، ورصد العالم 23 تحورا كبيرا في فيروس كورونا، لكن الخطير في الأمر هو التحور الذي طرأ في بريطانيا مما جعل الوباء أكثر قدرة على العدوى والانتشار.

 

بريطانيا

ومن أول البلدان التي ظهرت فيها السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد كانت بريطانيا، التي أعلنت مطلع ديسمبر الجاري اكتشاف سلالة جديدة.

وقالت بريطانيا إن السلالة الجديدة من الوباء، جاءت عن طريق شخص في منطقة "كنت" جنوب شرق إنجلترا، وهو يعد بذلك أول من نقل "النسخة الجديدة" من كورونا إلى الآخرين في سبتمبر الماضي.

وكانت مناطق جنوب وشرق إنجلترا والعاصمة لندن قد أخضعت في وقت سابق من ديسمبر الجاري للمرحلة الرابعة من الإغلاق.

وتخضع بقية البلاد لإغلاقات أشد وطأة، وبات نحو 40 بالمئة من سكان إنجلترا تحت القيود المشددة، أي 24 مليون شخص، فيما بدأت إجراءات إغلاق عام في دخول حيز التنفيذ في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

وأصبح الموضوع أكثر قلقًا بعدما زادت نسبة الإصابة بالفيروس المتحور بين الأطفال، وقال أستاذ الطب في جامعة إيست أنجليا، بول هانتر، إنه إذا كانت السلالة الجديدة وراء التفشي الوباء بين فئة الأطفال فهذا مصدر قلق كبير.

وقالت "بريطانيا" إن السلالة الجديدة هي السبب وراء الطفرة في أعداد المصابين في البلاد، وسجلت عدد دول حول العالم إصابات بالسلالة الجديدة، بينها 3 دول عربية هم: سلطنة عمان ولبنان والأردن.

 

الأردن

وبالفعل أعلن وزير الصحة الأردني، نذير عبيدات، أمس الأحد، اكتشاف حالتي إصابة بالسلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا لأردنيين قادمين من بريطانيا.

 

لبنان

ويأتي تسجيل الأردن لحالات مصابة بالسلالة المتحورة بعد رصد لبنان 3 حالات إيجابية مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، قادمة من العاصمة البريطانية لندن.

 

عمان

كما أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان أنها اشتبهت بوجود 4 حالات مصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، قادمة من بريطانيا.