رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

10 فوائد صحية لاستخدام بذور الشيا

بذور الشيا
بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور غنية بالبروتين مفيدة لعدة قرون في أمريكا الوسطى كانت هذه تسمى "طعام المحارب" ولا تزال تستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم لتقوية الجسم المادي.

 

في هذه المقالة سوف نستكشف 10 حقائق وفوائد لبذور الشيا، وسنشرح كيفية تأثيرها على الجسم المادي.

 

زيادة الطاقة

بذور الشيا مليئة بدهون أوميغا 3 الصحية والبروتين ، مما قد يعزز مستويات الطاقة  اعتادت حضارتا المايا والأزتك حمل أكياس بذور الشيا معهم في معاركهم وحروبهم لتعزيز قوتهم ورفع مستويات طاقتهم تعتبر شيا من بين أفضل مصادر البروتين النباتية في العالم ، إلى جانب السبيرولينا.

 

فقدان الوزن

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك ، فنحن نوصي بشدة بتناول بذور الشيا كل يوم تساعدك الكمية العالية من البروتين والدهون الصحية والألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول وأقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

 

صحة الأمعاء

تحتوي بذور الشيا على ألياف فريدة تعرف باسم الألياف الصمغية إن إضافة الماء إلى هذه البذور يجعلها تشكل ملمسًا يشبه الهلام. هذا صحي جدا لجهازك الهضمي تغذي هذه الألياف القابلة للذوبان البكتيريا النافعة في الأمعاء والأمعاء وتقضي على الميكروبات الضارة.

 

الهضم

عندما تستهلك الشيا ، تصبح الميكروبات الصديقة الخاصة بك أكثر صحة يساعد ذلك على تصحيح مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومتلازمة القولون العصبي والإسهال قد تساعد الألياف المخاطية على امتصاص السوائل الزائدة إذا كنت تعاني من الإسهال بينما تساعد أيضًا في حركات الأمعاء الأكثر سلاسة إذا كنت تعاني من الإمساك.

 

الالتهاب

تحتوي بذور الشيا على دهون أوميغا 3 أكثر من السلمون ، مما يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم وتساعد الأحماض الدهنية الأساسية في شيا على تحسين صحة جدران الخلايا ويساعد في علاج مشاكل مثل آلام المفاصل والتهاب المفاصل والربو والقولون العصبي والتهاب الجراب وجميع الأمراض الالتهابية الأخرى.

 

صحة العظام

هذه البذور هي أيضًا غذاء خارق للوقاية من هشاشة العظام وتقوية العظام وتحتوي هذه الأطعمة على كالسيوم أكثر بخمس مرات من الحليب، كما أنها غنية

بفيتامينات ب والأحماض الدهنية التي تساعد العظام على امتصاص الكالسيوم يجعلهم أكثر كثافة وصحة وأقل عرضة للضعف مع تقدم العمر.

 

أداء التمرين

كما ذكرنا سابقًا ، غالبًا ما تستخدم المايا والأزتيك بذور الشيا في الوقت الحاضر ، تُعرف باسم "طعام العدائين" لأنها ممتازة لمساعدة الأشخاص على التعافي بعد التمرين تساعد الأحماض الدهنية الأساسية في تكوين خلايا الدم الحمراء والحصول على المزيد من الأكسجين في العضلات وتسريع وقت الشفاء.

 

سكريات الدم

تعمل الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بذور الشيا والأحماض الدهنية الأساسية معًا على استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم قد يساعد في تحسين صحة البنكرياس ، ويجعلك تشعر بمزيد من الاسترخاء ، وعادة ما يحسن صحتك العامة.

 

صحة الجلد

يعاني الكثير من الناس من نقص في الأحماض الدهنية الأساسية مثل الدهون المتعددة غير المشبعة وأوميغا 3 قد ينتج عنه تقشر وخشونة الجلد وهو شائع جدا قد يساعد استهلاك بذور الشيا أو بذور الكتان أو زيت بذور الكتان في تكوين الجلد بشكل أفضل و تساعد الأحماض الدهنية في تكوين خلايا جلد صحية وتقليل الالتهاب.

 

خلايا البناء

بذور الشيا ممتازة لبناء بصيلات شعر أقوى وأظافر قوية وبشرة أكثر صحة بسبب الأحماض الدهنية الأساسية  تساعد فيتامينات ب الطبيعية الموجودة في هذه البذور أيضًا في هذه العملية الضرورية.