عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل تؤثر سلالة كورونا الجديدة على فعالية اللقاحات الموجودة؟.. أستاذ علم أوبئة يُجيب

الدكتور إسلام عنان،
الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الاوب

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الاوبئة، أنه حتى الآن تًجرى الدرسات حول السلالة الجديدة لفيروس كورونا لمعرفة مدى تحورها، موضحًا أن الفيروسات تتحور دائمًا وباستمرار، المشكلة لو حدث التحور في الخصائص  الرئيسة للفيروس.

 

وبين في تصريحات خاص لـ "بوابة الوفد"، أنه حتى لم يحدث تحور في الخصائص الرئيسية لفيروس كورونا في أي تحور حدث منذ بداية الجائحة، مضيفًا أن هناك مخاوف حالية من أن تكون السلالة الجديدة والتحور هذه المرة ضخم وكبير وسيجعل اللقاحات الموجودة غير فعالة ول جدوى منها.

 

وأوضح عنان، أن السلالة الجديدة في الغالب لن تؤثر على فعالية اللقاحات الموجودة، لأنه لدينا أكثر من 50 لقاح يتم تجربته على البشر، وكمية اللقاحات هذه ميزة لأنه

لو حدث تحور في الشكل الخارجي للفيروس، هناك لقاحات على الجينات ولو كان التحور في الجينات فهناك لقاحات في الشكل الخارجي وهكذا.

 

وأشار أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الاوبئة، أن التعرف على وجود تحور للفيروس من خلال قيام الدول بتحليل جيني للأشخاص الذين يقومون بعمل مسحات وأخذ عينات كثيرة، متابعًا لو أن هناك بلاد لا تقوم بأخذ هذه العينات فستكون هناك مشكلة كبيرة، لأن وقتها من الوارد وجود سلالات كثيرة لا نعلم عنها شئ.