رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قد تؤدي للوفاة.. الصحة تحذر من 3 أضرار كارثية للتدخين خلال جائحة كورونا

أضرار التدخين خلال
أضرار التدخين خلال جائحة كورونا

التدخين يؤثر بشكل سلبي على جسم الإنسان؛ إذ ينتج عنه العديد من الآثار السلبية المؤذية للفرد، وقد تؤدي بعضها إلى مضاعفات تهدّد الحياة، فهو يؤثر في الجهاز التنفسي، والدوراني، والتناسلي، والجلد، والعيون، كما يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وتجدر الإشارة إلى أنّ التدخين يؤدي إلى الإدمان على مادة النيكوتين المنشّطة الموجودة في التبغ، وهذا ما يجعل عملية الإقلاع عن التدخين مهمّة صعبة.

 

اقرأ أيضًا .. أهمها الماء .. 5 مشروبات لا تتوقعها تساعدك في الإقلاع عن التدخين

 

آثار التدخين السلبية لا تؤثر في المدخّن فقط، إذ تؤذي الأفراد المحيطين به والذين يتنفّسون الدخان بطريقة غير مباشرة، لذلك فمن الممكن أن يُعانوا من ذات المشاكل الصحية المعرّض لها المدخّنون، كما أنّ النساء المدخّنات خلال فترة الحمل يعرّضن أنفسهنّ لبعض مشاكل الحمل، ويجعلن أطفالهنّ أكثر عرضة للوفاة بسبب متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

 

 

من ناحية أخرى، التبغ يعد عاملا رئيسيًا من عوامل خطر الإصابة بالأمراض غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض التنفسية والسكري، إذ أنه يتسبب في وفاة أكثر من 8 ملايين شخص حول العالم سنوياً، بينهم 7 ملايين عن طريق التعاطي المباشر، ونحو 1.2 مليون حالة من خلال التدخين السلبي. 

 

 

وبحسب ما أفادت به منظمة الصحة العالمية، تبيّن من استعراض للدراسات أجراه خبراء في مجال الصحة العامة أن المدخنين هم أكثر عرضة على الأرجح للإصابة بمضاعفات وخيمة عند إصابتهم بمرض "كوفيد- 19" مقارنة بغير المدخنين، فإن مرض "كوفيد- 19" هو مرض معدٍ يصيب الرئتين أساساً، ويُضعف التدخين الوظيفة الرئوية ويتعذر على الجسم نتيجة لذلك مكافحة فيروسات كورونا والأمراض الأخرى.

 

 

لذا وفي هذا الصدد، نشرت وزارة الصحة المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي الأشهر فيسبوك أضرار التدخين على صحتك وخاصةً خلال جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفي-19"، والتي جاءت على النحو التالي:-

 

 

1-التدخين يُضعف وظائف الرئتين والمناعة، وهو ما يتسبب في إعاقة الجسم في التصدي لفيروس كورونا وباقي الأمراض التنفسية.

 

2-تلامس الأصابع والفم أثناء التدخين أو مشاركة الشيشة يزيد من احتمالات اصابتك بفيروس كورونا.

 

 

3-التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا والتي قد تصل إلى الوفاة.