رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو.. هل يوجد اختلاف في شكل كورونا بعد تحوره.. الصحة العالمية توضح

 الدكتورة مها طلعت،
الدكتورة مها طلعت، المستشار الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية

قالت الدكتورة مها طلعت، المستشار الإقليمي بوحدة الوقاية من العدوى بمنظمة الصحة العالمية، إنه لا يوجد اختلاف كبير في شكل فيروس كورونا ومستوى التحور به، مضيفة أن بريطانيا أكدت أن التحور لا يتواكب معه تغير في طريقة الانتشار والإصابة.

 

شاهد.. تامر أمين محذرًا المصريين: لو تراخينا مع كورونا العاقبة هتكون مصيبة

 

وأضافت "طلعت" في مداخلة هاتفية ببرنامج " مساءdmc" المذاع على قناة "dmc"، مساء الأربعاء، : "أعراض الإصابة ربما تغيرت نسبيًا لكن الأعراض الأساسية كالسعال وارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس باقية كما هي".

 

ونوهت إلى أن ظهور اللقاحات لا يعني التخلي عن اتباع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس، مشيرة إلى أن 85% من حالات الإصابة الكلية بسيطة ومتوسطة على مستوى العالم.

 

وفي سياق متصل، قال الدكتور ضياء كامل المتخصص في علم الباثولوجي، إن فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات من المعروف عنه أنه يحدث فيه طفرات متعددة، غير أن هذه الطفرات لا تؤثر علي اللقاح  وحتى الأن لا يوجد دلالات على كونه يكون أكثر عدوانية، ربما فقط يكون أكثر انتشارا.

 

وتابع "كامل" خلال لقائه مع قناة "الغد"، أمس، : "الخطر يكمن في أنه إذا تحوّر الفيروس

قد يؤدي ذلك إلي تأثير علي اللقاح، لكن فيروس كورونا توجد به أماكن يصعب التحور فيها، وقد  بدأت اللقاحات منذ أيام قليلة ولم يتم رصد أي تأثير للفيروس على اللقاحات".

 

وأشار إلى أنه وقعت طفرتين من قبل للفيروس، في شهري يوليو وسبتمبر، جعلوه أكثر إنتشارا وأقل عدوانية، غير أن هذه الطفرة غير معلومة حتي الأن ولم تدرس بالتفصيل لكن لن تؤثر علي اللقاحات.

 

وأعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، الإثنين الماضي، عن اكتشاف "سلالة" جديدة من فيروس كورونا المستجد في لندن ومناطق مجاورة، مما تسبب بارتفاع حاد في حالات الإصابة بالفيروس القاتل، بينما أعلنت بريطانيا أن لندن وأجزاء أخرى من بريطانيا ستدخل في "المرحلة الثالثة" من الإغلاقات، وهي أقصى درجات الإغلاق، بسبب الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بالفيروس.