رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. أستاذ كبد: الدولة تتخذ خطوات مهمة لتوفير لقاح كورونا للمواطن

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور أشرف عمر، أستاذ الكبد و الجهاز الهضمى بقصر العيني، إن الشركات المصنعة لـلقاحات فيروس كورونا تسعى إلى أن يتعاقد معها عدد كبير من الدول، مضيفًا أن بعض الشركات  مرحلة التجهيز لشحن اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا.


وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر شاشة "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن مصر أذا تعاقدت مع شركة فايزر ستكون هى المسئولة عن معايير الأمان، مؤكدًا أن المشكلة الآن ليست فى فايزر، ولكن المشكلة الآن فى اختيار اللقاح الأفضل، معقبًا: "مصر لن تنساق وراء أى شركة، ولكن هناك معايير علمية وأمنة يجب الالتزام بها".


وكشف أن التعاقد على 20 مليون جرعة للقاح كورونا ستكون من اختصاص وزير المالية ووزيرة الصحة، موضحًا أن الدولة تتخذ بخطوات مهمة لتوفير اللقاحات الأمنة للمواطن وسيكون هناك تفاضل بين جميع اللقاحات في العالم، متوقعًا أن يكون التعاقد في منتصف 2021 أو قبل ذلك بقليل.

 

وفي سياق متصل، أعلن المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، أنه يمكن بدء إنتاج لقاح

"سبوتنيك V" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد في مصر والجزائر.

 

وخلال دورة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قال دميترييف إن المحادثات حول موضوع إنتاج "سبوتنيك" تخوضها روسيا في الوقت الحالي مع نيجيريا أيضًا.

 

وأشار المسؤول إلى أن ما يزيد عن 40 دولة تضم أكثر من 50% من سكان المعمورة أبدت اهتمامها بلقاح "سبوتنيك V"، مضيفًا أن صندوق الاستثمارات المباشرة قد تلقى طلبات لإنتاج أكثر من 1.2 مليار جرعة منه.

 

ولفت دميترييف إلى أن سعر جرعة واحدة من اللقاح الروسي يشكل أقل من 10 دولارات فقط، ما يجعل "سبوتنيك V" أرخص اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي تم تطويرها في العالم حتى الآن.

شاهد الفيديو..