رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل الأطعمة للحفاظ على رئتيك صحية وحمايتك من الأمراض

التوابل
التوابل

يعتقد العلماء أنه من المهم وجود بعض العناصر الغذائية في النظام الغذائي التي تدعم بشكل فعال صحة الرئة الجيدة وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض.

يذكر الخبراء العلميون أن الطعام الذي يستهلكه الإنسان له تأثير مباشر على صحته ، وهذا ينطبق تمامًا على حالة الرئتين.

حسبما نقلت بوابة Times Now عن الأطباء تلعب الرئتان دورًا حيويًا في عمل الجسم ، لذلك من المهم الحفاظ على صحتهم والقدرة على تطهير البيئة من الملوثات، وترتبط التغذية المتوازنة عالية الجودة عمومًا بتحسين صحة الرئة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وغيرهما.

حدد خبراؤها أفضل العناصر الغذائية والأطعمة للمساعدة في الحفاظ على صحة رئتيك قدر الإمكان وحمايتهما من الأمراض.

 

البروتين: يقول الأطباء إن تناول كميات صغيرة من البروتين يزيد من قابلية الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ، لذلك من المهم تضمين مصادر عالية البروتين في نظامك الغذائي، والأفضل في هذا الصدد بالنسبة للجسم هو البروتينات ذات القيمة البيولوجية العالية، ومصادرها هي البيض والجبن الطري واللحوم الطرية والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات.

 

فيتامين أ: تناوله يقلل من حدوث التهابات الجهاز التنفسي، ويأتي معظم فيتامين أ الغذائي من الخضار الورقية الخضراء (اللفت والسبانخ) والخضروات والفواكه البرتقالية والصفراء (الطماطم والجزر واليقطين) ، بالإضافة إلى البروكلي والبطيخ والكوسة، وأفضل الأطعمة الحيوانية التي توفر الفيتامين هي منتجات الألبان والزبدة وصفار البيض وكبد سمك القد وكبد البقر.

 

فيتامين سي:  أحد أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية ، فهو يدعم صحة الرئة من خلال القضاء على الجذور الحرة

من الدخان والضباب الدخاني، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج الكيوي والبابريكا (الحلو) والفواكه الحمضية والبابايا والفراولة والبروكلي والأناناس والمانجو والبطيخ والتفاح.

 

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة: بفضلها ، يتم تعزيز وظائف مناعية معينة ، ويتم إجراء عملية تطهير الرئتين بشكل أكثر فعالية، أفضل طريقة للحصول على هذا النوع من الدهون هو تناول حفنة من الجوز أو بذور الكتان يوميًا.

 

مضادات الأكسدة:  تقلل هذه المواد من الأكسدة ولها تأثير مضاد للالتهابات على الأعضاء الداخلية، ومن أجل صحة الرئة ، يوصي العلماء بتناول الثوم ومركبه المضاد للأكسدة ، الأليسين ، مضاد حيوي طبيعي فعال، ويعتبر الزنجبيل من الأطعمة الرائعة الأخرى ، حيث له تأثير في تقليل الالتهاب وإنتاج المخاط.

 

التوابل: يساعد استهلاك الكركم بشكل فعال على تنقية الرئتين من السموم المحتملة وحمايتها من العدوى ، والتي لها تأثير واضح مضاد للالتهابات، والاستخدام المنتظم للتوابل ، وفقًا للباحثين ، يساعد في تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية وله أيضًا تأثير لإزالة السموم من الرئة.