رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مركز البيانات الدولي والترددات الجديدة.. 9 إنجازات في 9 أشهر للمصرية للاتصالات

الدكتور عمرو طلعت
الدكتور عمرو طلعت والمهندس عادل حامد

 أعلنت الشركة المصرية للاتصالات اليوم الخميس، عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2020، طبقًا للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقًا لمعايير المحاسبة المصرية.

 

نمو إيرادات المصرية للاتصالات 18% وزيادة قاعدة عملاء الثابت والمحمول والإنترنت

 

 أظهرت مؤشرات نتائج أعمال التسعة أشهر، الكثير من الإنجازات داخل المصرية للاتصالات خلال عام 2020، ولعل أبرزها قبول الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أخيرًا الطلب المقدم من الشركة للحصول على حزمة من الحيزات الترددية الجديدة، وتبرهن تلك الخطوة على سعي الشركة المستمر نحو تطوير بنيتها التحتية لتقديم أفضل الخدمات لعملائها.

 كما أعلنت المصرية للاتصالات أيضًا عن بناء أكبر مركز بيانات دولي في مصر؛ لتوفير أعلى معدلات الإتاحة والحلول التقنية لعملائها.

 

 بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 22.3 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مدعوما بالزيادة في إيرادات وحدات أعمال التجزئة البالغة 31% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق في ضوء الارتفاع القوي في إيرادات خدمات البيانات.


 أظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوى جميع الخدمات المقدمة مقارنة بالعام الماضي، فقد ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت ومشتركي الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 9% و16% على التوالي، مع وصول عدد مشتركي خدمات المحمول إلى 7.1 مليون عميل بنسبة نمو قدرها 55% مقارنة بنفس المدة من العام السابق.


 بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 7.5 مليار جنيه محققًا هامش ربح قوي قدره 34%، وبتحييد أثر تكلفة برنامج المعاش المبكر بعام 2019 والبالغة 1.3 مليار جنيه، يحقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة قدرها 45% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.


 حقق الربح التشغيلي نسبة نمو قدرها 46% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر) مدعومًا بنمو الإيرادات ذات الهوامش المرتفعة والتي

محت أثر الارتفاع في تكاليف الإهلاك والاستهلاك والبالغ 35% مقارنة بنفس المدة من العام السابق.


 بلغ صافي الربح بعد الضرائب 3.5 مليار جنيه، محققًا ارتفاعًا بسيطًا بنسبة 3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لوجود عدة عوامل غير متكررة في عام 2019، وبتحييد تلك الأثار والمتضمنة برنامج المعاش المبكر وفروق العملة وصفقة بيع فودافون إحدى شركاتها التابعة (VIS) وأثر الاضمحلال الخاص بالتسعة أشهر الأولى من عام 2020، يحقق صافي الربح بعد الضرائب نسبة نمو قدرها 21% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما بلغ صافي الربح في الربع الثالث من العام 1.5 مليار جنيه بنسبة نمو 14% عن العام السابق.


 بلغت النفقات الرأسمالية 6 مليار جنيه بنسبة 27% من إجمالي الإيرادات المحققة.


 سجل صافي الدين مبلغ 16.9 مليار جنيه، محققًا نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي مقدارها 1.7 مرة مقارنة ب 2.1 مرة بنهاية عام 2019 (بعد تحييد أثر برنامج المعاش المبكر)، بينما استمر سعر الفائدة الفعلي في الانخفاض إلى 6.3%.


 حقق صافي التدفق النقدي التشغيلي رقمًا قياسيًا بالنسبة للشركة، حيث بلغ 5.7 مليار جنيه بالتوازي مع النمو المستمر في الإيرادات.