رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل ستدعم زيارة السيسي لليونان الاقتصاد والاستثمار المصري.. خبراء يجيبون؟

السيسى فى اليونان
السيسى فى اليونان

تسعى مصر إلى تعظيم العلاقات الاستثمارية بين كافة الدول من خلال تعزيز العلاقات بين الدول في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.
 
وفي هذا الصدد، التقى الرئيس السيسي اليوم مع الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيللاروبولو، وذلك في إطار الزيارة الرسمية له إلى اليونان، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
 
وصرح السفير بسام راضي،  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أجرى مباحثات موسعة مع الرئيسة اليونانية، بحضور وفدي البلدين، حيث أعرب فى مستهلها عن تقدير مصر لحفاوة الاستقبال اليوناني.
 
وأشاد "راضى|"، بعلاقات الصداقة المصرية اليونانية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات اليونانية في مصر، وقدم الرئيس الدعوة لرئيسة اليونان لزيارة مصر.
 
 
وفي هذا الصدد، أكد عدد من الخبراء في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، على أهمية تلك الزيارة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمارات بين الدولتين، مشيرين إلى أن أن مصر كونت علاقات جيدة  مع دولتى اليونان وقبرص خلال الفترة السابقة خاصًة بعد الاكتشافات البترولية الجديدة.
وفي هذا السياق، علّقت الدكتورة بسنت فهمى، الخبيرة الاقتصادية، على  الزيارة قائلة " زيارة الرئيس السيسي اليوم كانت تهدف إلى وضع علاقات اقتصادية متينة بين الدولتيين".
وأوضحت " فهمى"، في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد"، أن منطقة الشرق الوسط تمر بظروف اقتصادية معقدة جدًا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، لافتًة إلى أن التعاون الدولى في كافة القطاعات يأتى بنتائج مثمرة لتخطى تلك الأزمة.
 
وأضافت الخبيرة الاقتصادية، أن الرئيس السيسي في خطابه اليوم دعى المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في مصر في كافة المجالات، مشيرة إلى الفترة القادمة تحتاج إلى جهد أكبر من
الدولة للتوسع في تنمية وزيادة العلاقات الدولية .
 
وتابعت:" الفترة القادمة تشهد الدولة عقد العديد من الاتفاقيات الاقتصادية المستقرة مع كافة دول العالم".
 
ومن جانبه، أشاد الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادى، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء لدولة اليونان الشقيقة وذلك بهدف تعظيم حجم الاستثمارات اليونانية في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى إلى فتح منافذ لصادراتنا في كافة العالم، جذب المزيد من الاستثمارات لتنفيذ مجموعة من المشروعات، باالإضافة إلى زيادة التبادل التجارى بين الدول.
 
وأضاف " رشاد"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الرتيس السيسي يسعى منذ توليه رئاسة مصر إلى تحقيق تلك الخطوات من خلال تعظيم حجم الاستثمارات في كافة الدول، منوهًا إلى  أن دعوة السيسي لتعظيم هذه الاستثمارات في دولة اليونان تعد فرصة جيدة للترحيب بتلك الدولة الشقيقة في بلدنا .
 
وأشار الخبير الاقتصادى، إلى أن مصر كونت علاقات جيدة  مع دولتى اليونان وقبرص خلال الفترة السابقة خاصًة بعد الاكتشافات البترولية الجديدة، علاوًة على سعى الدولة لتعميق العلاقات الأمنية مع تلك الدول.
 
وتابع:" ترسيم الحدود بين الدولة واليونان ساعدت في اكتشاف الحقول البترولية كحقل ايمي وغيرهم؛ مما ساعد في توسيع العلاقات بين البلدين".