رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المصرية للاتصالات تحصل على حزمة من الحيزات الترددية الجديدة مقابل 305 ملايين دولار

 المهندس عادل حامد
المهندس عادل حامد

الجهاز القومى يعتمد طرح ترددات لشركات المحمول بـ1.170 مليار دولار

 

اعتمد مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات النتائج النهائية لعملية طرح وتخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2x 40 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600 بتقنية الـTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول.

جاء اعتماد المجلس كنتيجة لعمليات الطرح التى تمت فى شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين، المرحلة الأولى لنطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز بتقنية الـTDD فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540 مليون دولار، أما النطاق الثانى فى نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز بتقنية الـTDD فقد فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305 مليون دولار.

وتقدم للمرحلة الثانية الشركتان الأخريان، للنطاق الترددى المتبقى بعرض 2×10 ميجاهرتز بتقنية TDD وفازت به شركة اتصالات مصر بقيمة مقدارها 325 مليون دولار، وبذلك يكون إجمالى قيمة عملية الطرح مبلغ وقدره 1.170 مليار دولار لكامل النطاقات 2 40 x ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600.

أوضح المهندس حسام الجمل الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أنه من المتوقع أن تسهم تلك الطروحات الجديدة والتقنيات الحديثة المستعملة فيها على تحفيز مقدمى خدمات التليفون المحمول فى ضخ استثمارات جديدة فى تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية لشبكات التليفون المحمول مما سيؤدى إلى تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة، ورفع درجة جاهزية الشبكات لتقديم خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المستقبلية مع مراعاة معايير الجودة العالمية، تماشياً مع استراتيجية الدولة فى دعم عمليات التحول الرقمي.

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن قبول واعتماد الجهاز للعرض المالى والفنى المقدم من قبل الشركة بتاريخ 17 سبتمبر 2020 للحصول على نطاق ترددى بعرض 20 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600 ميجا هرتز بتقنية TDD بنظام حق الانتفاع لمدة عشر سنوات مقابل 305 ملايين دولار تسدد على ثلاث دفعات.

أشارت الشركة المصرية إلى أنه سيتم سداد 50% من المقابل المالى بالدولار عند

التوقيع، و25% من المقابل المالى بالدولار، فى موعد أقصاه عام من تاريخ التوقيع، و25% من المقابل المالى بالدولار، فى موعد أقصاه عامان من تاريخ التوقيع.

تأتى هذه الخطوة فى إطار سعى الشركة الدائم نحو تحسين جودة الخدمات المقدمة لعملائها من خلال التطوير المستمر للبنية التحتية للشركة، من خلال ضخ استثمارات جديدة فى الحيزات الترددية المخصصة بما يسهم فى الارتقاء بمستوى الخدمات وتلبية متطلبات العملاء المتطورة وتطلعاتهم المستقبلية، وبما يتماشى أيضاً مع استراتيجية الشركة نحو التحول من مقدم خدمات اتصالات متكامل إلى أفضل مقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

قال المهندس عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات: «سعداء بقبول العرض المقدم من الشركة للحصول على الترددات الجديدة، لما له من أثر إيجابى اليوم ومستقبلاً على قدرة الشركة فى الوصول لأعلى معايير جودة الخدمات المقدمة للعملاء، إلى جانب ما يحققه ذلك من وفورات مالية ناتجة عن توفير بعض النفقات المتعلقة بتقديم الخدمات».

أضاف: «ستتمكن الشركة من خلال الحيزات الترددية الجديدة من استيعاب الزيادة المستمرة فى قاعدة عملاء المحمول، والتى وصلت إلى 6.7 مليون عميل بنهاية النصف الأول من عام 2020، وما يصاحبها من زيادة فى معدلات خدمات نقل البيانات، دون المساس بجودة الخدمة، مع تقديم أفضل الباقات بأسعار تنافسية».