عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي سابق: "ترامب" أفضل من "بايدن" بالنسبة لمصر

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

 قال السفير عادل الصفتي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن نسبة فوز المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن برئاسة أمريكا متقاربة جدًا، لذلك فإن العالم الآن ليس على يقين من مكسب أحدهما من دون الآخر.

 وأضاف "الصفتي"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الكفة تميل باتجاه بايدن، موضحًا أن "ترامب" أفضل من "بايدن" بالنسبة لمصر، وذلك لأنه أعاد لمصر 200 مليون دولار من 800 مليون دولار من المساعدات التي توقفت في عصر الرئيس الأمريكي السابق أوباما.

 أفاد "الصفتي"، أن أوباما منع رجوع الطائرات التي وصلت من مصر لعمل صيانة لها، التي بدوره أرجعها "ترامب" لنا فور توليه للبلاد، لافتًا إلى أن موقف ترامب من سد النهضة معروف، بعد قراره بوقف 35 مليون دولار مساعدات لأثيوبيا، وكذلك تأكيده أن مصر قادرة على ضرب سد النهضة ولن يلومها أحد على

ذلك بعد عدم التوصل لاتفاق مع أثيوبيا.

 وتابع "الصفتي"، أن "بايدن" لم يعلن موقفه لسد النهضة حتى الآن، ونتوقع أنه لن يأخذ موقف ترامب بالنسبة لهذا الملف الشائك بالنسبة لمصر، مضيفًا أن "ترامب" موقفه بالنسبة لملف الإخوان أقوى لمصر، وذلك لأنه أعلن أنهم جماعة إرهابية في الوقت الذي لم يساعده الكونجرس الأمريكي في ذلك.

 أشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى أن بايدن كان نائب أوباما الذي ساعد الإخوان في ملفهم في مصر، مضيفًا لعله الآن أيقن أن تشجيعه للإخوان يعني تشجيعه للإرهاب في العالم.