رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المتيني: جامعة عين شمس شريك أساسي في تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية

 الدكتور محمود المتيني
الدكتور محمود المتيني


قال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة تساعد في تعزيز العلاقات بين مصر وإفريقيا من خلال برنامج "رابطة شباب الصفوة الأفارقة"، مشيرًا إلى أن هذه الرابطة الموجه للطلاب الأفارقة الدارسين  بالجامعات المختلفة.

وأضاف " المتيني"، في كلمته خلال الاحتفالية السنوية الثامنة لتخرج الطلاب الأفارقة المشاركين في برامج رابطة شباب الصفوة الأفارقة، أن جامعة عين شمس تشارك في  دعم وبناء قدرات الشباب من خلال مجموعة من البرامج المتخصصة، لافتًا إلى أن ذلك يهدف تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية .

وأوضح رئيس جامعة عين شمس،  أن الجامعة من خلال برنامج "رابطة شباب الصفوة الأفارقة" تساعد  في فتح قنوات للتواصل بين الطلاب الأفارقة وزملائهم المصريين لتنمية مهاراتهم العلمية والمعرفية، مؤكدًا على استمرار دعم هؤلاء الطلاب الأفارقة وتنمية مهاراتها.
 
وكان شهد االدكتور محمود المتيني،  رئيس جامعة عين شمس،  الاحتفالية السنوية الثامنة لتخرج الطلاب الأفارقة المشاركين في برامج "رابطة شباب الصفوة الأفارقة والتي نظمها برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية برئاسة  الدكتور مصطفى الفقي،  مدير مكتبة الإسكندرية.

وذلك بحضور  الدكتور خالد عبد الغفار،  وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، الدكتورة هالة السعيد؛ وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، السفير شريف عيسى، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية والسفير جوزف مجاك سفير جنوب السودان

في مصر والأستاذ الدكتور السنوسي بلبع، نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للشئون الإفريقية والأستاذ الدكتور إبراهيم رحاب، مستشار رئيس جامعة الإسكندرية للشئون الإفريقية والآسيوية .

وشهدت الاحتفالية هذا العام تخرج أكثر من مائتي طالب إفريقي من الدراسين بجامعات جمهورية مصر العربية المختلفة ويمثلون دول السودان وجنوب السودان وأوغندا ومالاوي وجزر القمر، بالإضافة إلى أقرانهم من المصريين .
ويعتبر  برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية ينظم مجموعة من البرامج الأسبوعية التي تهدف إلى تنمية القدرات العلمية والمعرفية في مجالات التنمية المستدامة والتوعية البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية الموجهة للشباب المصري والإفريقي، وهي: "برنامج شباب من أجل بيئة مستدامة وفهم أفضل" الموجه لطلاب المدارس (13- 18عامًا)، وبرنامج "رابطة شباب الصفوة "الموجه لطلاب الجامعة، وبرنامج "رابطة شباب الصفوة الأفارقة" الموجه إلى الطلاب الأفارقة الدراسين بالجامعات المصرية.