عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. استشاري جراحة العظام يوضح أسباب مرض الروماتيزم

مرض الروماتيزم
مرض الروماتيزم

أوضح الدكتور تامر أبو ليلية، استشاري جراحة العظام، أن مرض الروماتيزم عبارة عن حالة التهاب مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة، يتسبب فيها الالتهاب المتكرر للحلق واللوز.

 

وأوضح "أبو ليلة" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح"، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن أسباب  الروماتيزم تتلخص في وجود التهابات مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة.

 

موضحا أنه نوعين النوع الأول ما يسمى بالحمة الروماتزمية وتخص أمراض القلب، والنوع الآخر خاص بأمراض المناعة وأمراض المفاصل والأربطة، متابعًا أن الحمة الروماتزمية السبب الرئيسى لها هو حدوث التهابات فى اللوزتين والبلعوم تصيب الأطفال فى فترة الطفولة الأولى من سن 5 سنين حسب الأحصاء عالميا، منوه على أن مصر قد سجلت حالات إصابة أقل عمرا من 5 سنين.

 

وتابع أن أعراض الحمة هى ارتفاع فى الحرارة مصحوبة بآلام فى المفاصل وسرعة عالية فى الترسيب تؤدى إلى حدوث ورم فى الكوع والقدم والراسخين، مضيفًا

أن الأمراض نتيجة نقص فى المناعة ويعود هذا السبب عند الأطفال بتكرار التهاب اللوز، منوهًا إلى أهمية عدم أهمال ألتهاب الحلق المتكرر والتوجه إلى الطبيب المختص، موضحًا أن الحمة الروماتيزمية لا يمكن تجنبها، مشيرًا إلى تكوين الجسم لأجسام مضادة للمكروبات مما تؤثر هذه الأجسام على صمامات القلب لمشابهتها فى التركيب.

 

ويحتفل العالم اليوم ٢٣ أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للروماتيزم، حيث تم اختيار هذا اليوم من أجل نشر التوعية بين الشعوب لتفادي الأصابة من المرض والتعريف بطرق الوقاية والعلاج من المرض، حيث أنه أكثر الأمراض المناعية انتشارًا فى العالم خاصة بين النساء والأطفال.

 

شاهد الفيديو..