رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى اليوم العالمى للروماتيزم.. أطباء يوضحون أبرز الأعراض التهاب الحلق واللوز المتكرر

مرضى الروماتيزم
مرضى الروماتيزم

يحتفل العالم اليوم ٢٣ أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للروماتيزم، حيث تم أختيار هذا اليوم من أجل نشر التوعية بين الشعوب لتفادي الأصابة من المرض والتعريف بطرق الوقاية والعلاج من المرض، حيث أنه أكثر الأمراض المناعية أنتشارًا فى العالم خاصتًا بين النساء والأطفال.

وأكد عدد من الخبراء فى مجالي جراحة العظام وأمراض القلب أن مرض الروماتيزم هو حالة التهاب مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة، يتسبب فيها الألتهاب المتكرر للحلق واللوز. 

 ومن جانبه أكد دكتور محمد حسن خليل استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن الروماتيزم يعنى وجود التهابات مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة، موضحاً أنه نوعين النوع الأول ما يسمى بالحمه الروماتزمية وتخص أمراض القلب، والنوع الأخر خاص بأمراض المناعة وأمراض المفاصل والأربطة.

وأشار خليل فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الحمه الروماتزمية السبب الرئيسى لها هو حدوث ألتهابات فى اللوزتين والبلعوم تصيب الأطفال فى فترة الطفولة الأولى من سن 5 سنين حسب الأحصاء عالمياً، منوه على أن مصر قد سجلت حالأت أصابة أقل عمراً من 5 سنين.

ونوه استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، على أن أعراض الحمه هى أرتفاع فى الحرارة مصحوبة بألام فى المفاصل وسرعة عالية فى الترسيب تؤدى إلى حدوث ورم فى الكوع والقدم والراسخين.

وشدد خليل، على أهمية الوقاية من الأصابة بنزلات البرد الموسمية، والتهوية الجيدة للغرف، والتعرض للشمس، لعدم الأصابة بالحمه الروماتيزمية، موضحاً أن العلاج

فى الحالات البسيطة يكون بتناول مضادات التهاب وأسبرين بجرعات كبيرة وحالات أخرى تخضع للجراحة لتغيير صمامات القلب.

وقال دكتور تامر أبو هميلة استشارى جراحة العظام والعمود الفقرى، إن هذه الأمراض نتيجة نقص فى المناعة ويعود هذا السبب عند الأطفال بتكرار التهاب اللوز، منوهًا إلى أهمية عدم أهمال ألتهاب الحلق المتكرر والتوجه إلى الطبيب المختص.

أشار استشارى جراحة العظام والعمود الفقرى، إلى أن الحمه الروماتيزمية لا يمكن تجنبها، مشيرًا إلى تكوين الجسم لأجسام مضادة للمكروبات مما تؤثر هذه الأجسام على صمامات القلب لمشابهتها فى التركيب.

وأوضح أبو هميلة، أن مرض الروماتيزم له أنواع عديدة، منها "التهاب المفاصل التفاعلي (متلازمة رايتر)، التهاب المفاصل المعدى، التهاب الجراب، التهاب المفاصل الروماتيدى، مؤكدًا على أهمية تجنب مرض السمنة وشرب المياه وممارسة الرياضة لتفادي الأصابة بالمرض.   

يذكر أن العالم يحتفل غدا 23 أكتوبر من كل عام "باليوم العالمى لمرض الروماتيزم" بهدف نشر التوعية عالمياً خلال بالمرض وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه.