رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

استشاري مناعة: تقلبات المناخ تضعف المناعة وتزيد الإصابة بالحساسية

 الدكتورمجدى بدران
الدكتورمجدى بدران عضو الجمعيه المصريه للحساسية والمناعة

قال الدكتورمجدى بدران عضو الجمعيه المصريه للحساسية والمناعة، أنه مع دخول الخريف وانخفاض الحرارة والرطوبة تزداد معدلات نزلات البرد مما يؤثر ذلك على المناعة ويذيد من نشاة الفيروسات الجديدة مثل فيروس كورونا المستجد.
وأكد بدران فى تصريحات خاصة لـ " بوابة الوفد " على أن تقلبات المناخ تضعف المناعة وتذيد من معدلات الأصابة بالحساسية خاصتاً مع أهمال التدابير الوقائية فى ظل استمرار جائحة كورونا.
وأشار عضو الجمعيه المصريه للحساسية والمناعة، إلى أن الغازات السامة فى الغلاف الجوى، وتلوث الهواء الناتج عن عوادم السيارات ومخلفات المصانع لها تأثير سلبى على المناخ مما يجعله منبع لأنتشار الفيروسات والأمراض، مشيراً إلى أهمية تناول الأغذية الصحية الغير مصنعة والنوم الجيد وممارسة الرياضة لتقوية جهاز المناعة.
وشدد بدران على أهمية تجفيف اليدين بعد غسلها لتفادى أنتقال الميكروبات، وعدم تناول المضادات الحيوية بدون استشارة طبيب لأنها تضعف المناعة، وعدم اللعب باليدين فى الأنف والعين والفم لأن فيروسات الشتاء تدخل الجسم

من خلالها، البعد عن التدخين بكافة صورة مشيراُ إلى أن نيكوتين التبغ يزيد من خفض درجة حرارة الجلد لما يحتويه من  مادة الكافيين التي تزيادة من سرعة ضربات القلب ويذيد من أنخفاض درجة حرارة الجسم.
ونوه عضو الجمعيه المصريه للحساسية والمناعة، على ضرورة تناول الفواكه والخضروات الطازجة التى تحتوى على مضادات أكسدة والألياف التى ترفع المناعة وتقلل من الحساسية وتقى الجسم من التلوث والشوارد الحرة، كما أوضح أهمية تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين " أ " و" د " و " سى " مثل الجوافة والليمون والبقدونس والأعشاب العطرية مثل النعناع والبابونج واليانسون والزعتر.