عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أفضل ثلاثة أنواع من الأطعمة لحل مشكلة ارتفاع الكوليسترول

المكسرات
المكسرات

يمكن حل مشكلة ارتفاع الكوليسترول من خلال تعديل النظام الغذائي، وينصح الخبراء لهذا الغرض بتضمين ثلاثة أنواع من الأطعمة في النظام الغذائي.

ويسمي الأطباء كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة) بأنه قاتل غير مرئي، فهو يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية ، في حين أن الشخص قد لا يكون على دراية بارتفاع نسبة الكوليسترول لديه، ويقول الخبراء بقلق إنه في سياق جائحة فيروس كورونا، قد تتفاقم مشكلة ارتفاع الكوليسترول في الدم ، لأن نمط الحياة الجديد يسهل ذلك إلى حد كبير ، عندما يقضي الناس وقتًا أطول في المنزل ، ويسهل الوصول إلى الثلاجة ولا يتحركون كثيرًا.

قاموا بتسمية ثلاثة أنواع من الأطعمة الفعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

الأسماك الدهنية: وهي مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، وأظهرت الدراسات أنها تخفض الدهون الثلاثية ، وهي دهون تنتقل في مجرى الدم ، والتي يمكن أن تبطئ نمو اللويحات في الشرايين وتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، ويوصى بتناول أسماك السالمون والرنجة والسردين والماكريل.

 

البقوليات: يمكن أن تساعد الفاصوليا المطبوخة والحمص المسلوق والعدس والبازلاء أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، وتظهر نتائج 26 تجربة معشاة ذات شواهد أن تناول 130 جرامًا من البقول يوميًا

يمكن أن يخفض نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 5٪، ويفسر هذا التأثير من خلال عمل الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان الموجودة في هذه المجموعة من المنتجات بفضلها ، يقل امتصاص الأمعاء للكوليسترول ، ويزداد عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة.

 

المكسرات: تم الإبلاغ عن عادة تناول حفنة من المكسرات (30-50 جرامًا) يوميًا لتقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنحو 5-7 في المائة، كما أنه يحسن مؤشرات ضغط الدم ، ويقلل من التهاب أنسجة الأوعية الدموية ، وهو أحد العوامل الرئيسية في حدوث تصلب الشرايين وأمراض القلب.

في موازاة ذلك ، يوصي الخبراء بشدة بتقليل كمية الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بدلاً من ذلك ، هناك المزيد من الأطعمة الطبيعية غير المصنعة والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة في القشرة، وتحتاج أيضًا إلى الحفاظ على النشاط البدني والتمارين الرياضية.