رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز فوائد البلح الوقاية من الجلطة الدماغية

فوائد تناول البلح
فوائد تناول البلح

تعددت أنواع البلح بين البلح الزغلول والامهات والأصفر، فهو من الفاكهة التى يتميز بها فصل الصيف، فهو يحتوى على فوائد عديدة عناصر غذائية مفيدة تفيد الجسم وتمده بالطاقة.

ونعرض إليكٍ في السطور التالية أبرز فوائد البلح على صحة الأنسان.

 

*يقي من الأصابة بأمراض القلب

عند تناول البلح يوميا يعمل على أنخفاض احتمال تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنها تخفض مستوى الدهون الثلاثية وتبطئ عمليات الأكسدة في الجسم.

*يقي البلح من الجلطة الدماغية

يحتوي البلح على البوتاسيوم يعد عاملا مهما للوقاية من الجلطة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وغيرها من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

* مفيد لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي البلح على نسبة عالية من الألياف، وهي من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

*يضبط ضغط الدم

ويساعد البلح الأحمر على ضبط ضغط الدم، لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على مرونة الشرايين ومنع احتباس السوائل بالجسم.

* مضاد للسرطان

يتميز البلح باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في الوقاية من السرطان، وذلك عن طريق مكافحة الشوارد الحرة بجسم الإنسان، والتي تتسبب في تلف

الخلايا والحمض النووي.

* مناسب للرجيم

يعد البلح الأحمر من الخيارات الغذائية المناسبة لمتبعي الدايت، فهو من الفواكه منخفضة السعرات، حيث يحتوي كل 100 جرام على 79 سعرة حرارية فقط، فصلًا عن محتواه العالي من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

* تعزيز صحة الدماغ

يشكل البلح الأحمر أهمية كبيرة لصحة الدماغ، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز الوظائف الإدراكية وحماية خلايا المخ من التلف، ومن ثم الوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، مثل الخرف، ويقي من الإصابة بالزهايمر في الدماغ لانه يقلل من تراكم لويجات الأميلويد المسبب لزهايمر.

 *يحد من هشاشة العظام

يساعد البلح على تقوية العظام وحمايته من الإصابة بالهشاشة، بفضل محتواه العالي من الفسفور والكالسيوم، وكلاهما من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل.