رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أنواع النوافل فى الصلاة

بوابة الوفد الإلكترونية

التمسك بالسنة من الاعمال التى يحبها الله سبحانه وتعالى وأنَّ النوافل التي يحبها الله هي ما سوى الفرائض وأنّ النوافل جميعها تزيدُ من حبِّ الله لك وبعضُها أقوى من الأخر وأنه كلما كانت الاستزادة من النوافل أكثر كان حبُّ الله للشخص أكثر وأوسع كما جاء في نصِّ الحديث: "وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ"،[١].

 

ويُوجد في أنواعِ النوافل والسُّنن مراتب ومنازل لكلِّ واحدةٍ منها كما في فريضة الصلاة على النحو الآتي:

 

النوافل تابعة الفرائض: وهي النوافل التتي تَتبع الفرائض وتُسمى هذه النوافل بالرواتب وتنقسمُ إلى قسمين رئيسيين وهما: الرواتب المؤكدة: فإنَّ النوافل الؤكدة هم اثنتا عشرة ركعة: أربعُ ركعاتٍ قبل الظهر، وركعتانِ بعدها، وركعتانِ بعد المغرب، وركعتانِ بعد العشاء، وركعتانِ

قبل الفجر. الرواتب غير مؤكدة: وهم أربعُ ركعاتٍ قبل العصر، وركعتانِ قبل المغرب، وركعتانِ قبل العشاء. النوافل التي لا تتبع الفرض: وهي النوافل غير رواتب وهي كثيرة جدًا وهي غالبية الأعمال ومن الأمثال عليها: الوتر، وصلاة الضُّحى، وغيرها؛ وهناك أيضًا نوع من النوافل غير تابعة الفرائض يُسمى السنن المؤكدة مثل: صلاة العيد وصلاة الاستسقاء والكسوف. النوافل غير مقيدة بعدد: وهي نوافلٌ مُطلقة تُصلى في أي وقت بشرط أن لا يكون الوقت من أوقات الكراهية.