رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير العدل:الشهر العقاري كان يعاني من إجراءات عقيمة وقمنا بمعالجتها

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان وزير العدل

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن المنظومة القضائية جزئين كبيرين وهم الشهر العقاري و التقاضي، موضحًا بان الشهر العقاري والتوثيق ينقسم إلى وجهين وبهم مشكلة عكسية تسجيل الملكيات عليه عزوف و التوثيق عليه تكدس والمقار كانت محدودة والآليات محدودة.


وأضاف وزير العدل فى حوار خاص مع الدكتور محمد الباز، ببرنامج "آخر النهار" والمذاع عبر فضائية "النهار"، قمنا بمعالجة المشاكل في الشهر العقاري والتوثيق وكانت أبرزها قلة عدد الموثقين وكان عددهم 2444 موثق فقط على مستوى الجمهورية، وكانت توجد إجراءات عقيمة وقديمة تقليدية فى الشهر العقارى والتوثيق .


وأوضح مروان قائلًا:" لجأنا إلى ثلاث حلول لتطوير الشهر العقارى والتوثيق منها تم نقل 950 موثق من الحاصلين على ليسانس حقوق من كل أجهزة الدولة إلى الشهر العقارى بنسبة 40% ،كما قمنا باستغلال العقار المملوكة للدولة لتزويد عدد مقار الشهر العقاري والتوثيق لتقليل الزحام مثل مكاتب البريد والمراكز التكنولوجية .


و استطرد حديثه قائلًا:" لجأنا إلى تقديم الخدمة باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة من خلال الميكنة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتم نقل بنية معلوماتية قانونية وورقية إلى تكونولجيا لتقديم الخدمة إلى المواطن بطريقة ميسرة بدعم مباشر ومتابعة من الرئيس عبد الفتاح السيسى للتحول إلى الرقمنة.

 

وأشار إلى أن التوكيلات بأنوعها تمثل 70 % من الطلبات داخل مكاتب الشهر العقارى والتوثيق وأصبحت متاحة عبر المنصة الرقمية ويمكن للمواطن أن يستخرج توكيلات من المنزل فى أقل من ثلاث دقائق ويتم الاستلام من أقرب فرع توثيق له، وحجة الزحام انتهت داخل مكاتب الشهر العقارى والتوثيق بعد إطلاق منصة مصر الرقمية.