رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمها المياه .. 5 أطعمة ومشروبات تحميك من تجلط الدم ومضاعفاته

عملية تجلط الدم تبدأ بعد أن تقوم صفيحات الدم بالإلتصاق ببعضها البعض، استجابةً للمحفزات الكيميائية التي يتم إرسالها من جدار الوعاء الدموي المصاب، وبمساعدة عوامل التخثر، يتم تكوين جلطة دموية تعمل على سد مكان الجرح وايقاف نزيف الدم. ثم يقوم الجسم بتحليل الجلطة الدموية بعد إتمام عملية الشفاء.

في المقابل، هناك حالة مرضية تدعى بفرط تجلط الدم، يحدث فيها تجلط للدم دون وجود سبب يستدعي ذلك، حيث يتم تكوين جلطة متحركة في مجرى الدم، وتكمن خطورة هذه المشكلة بإمكانية انتقالها إلى أعضاء حساسة في الجسم، مثل القلب، الرئتين أو الدماغ وبالتالي حدوث نوبة قلبية، انصمام رئوي أو سكتة دماغية.

وفي سياق متصل، أوضحت الدراسات أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن يحمي من الجلطات الدموية الخطيرة، التي عادًة ما تكون أسفل الساق أو الفخذ، كما يمكن أن تصل مخاطرها إلى الوفاة، خاصة إذا انتقلت الجلطة إلى الرئتين.

لذا، نقدم لكم قائمة بالأطعمة والمشروبات التي تحميك من تجلط الدم، وفقًا لما ذكره موقع "everyday health" الطبي، والتي جاءت علي النحو التالي:-

1-المياه

يمكن أن يسبب الجفاف زيادة كثافة الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بجلطة دموية، لذلك فمن الضروري الحرص على تناول السوائل للحفاظ على بقاء الجسم رطبًا بالإضافة إلى ضرورة إجراء تحليل البول باستمرار.

2-عصير العنب

يساعد تناول كمية معتدلة من عصير العنب على منع الصفائح الدموية من الالتصاق ببعضها وتشكيل الجلطات،

وذلك نتيجة مضادات الأكسدة القوية التي تسمى البوليفينولات الموجودة في العنب.

3-تناول الثوم

يشتهر الثوم بفوائده الصحية المتعددة، بما في ذلك تفتيت مجموعات من الصفائح الدموية التي قد تكون ضارة في مجرى الدم، لذا يفضل وضع الثوم في الطعام أو تناولها نيئة أو محمصة بالفرن، والأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول كمية الثوم لأنه يمكن أن يتداخل مع فعالية بعض الأدوية.

4-تجنب الدهون غير الصحية

يمكن أن تحتوي الأطعمة على كميات زائدة من الدهون، وبالتالي تسبب تراكم في الأوعية الدموية، ما يزيد ذلك من خطر الإصابة بأمراض القلب وجلطات الأوردة، لذلك فمن الضروري تقليل تناول الدهون والسكر والملح لمنع الالتهابات بالجسم.

5-زيت الزيتون

يعتبر استهلاك زيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع من المنتجات التي تقلل من نشاط الصفائح الدموية عند البالغبن غير المدخنين الذين يعانون من السمنة المفرطة وبالتالي يساعد على تقلبل خطر الإصابة بجلطة دموية مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب.