عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

TikTok تستعد للحرب القانونية ضد أمر ترامب التنفيذي

تيك توك TikTok
تيك توك TikTok

تستعد TikTok لتقديم طعن قانوني للأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب الذي يحظر المعاملات مع تطبيق الفيديو القصير الشهير وشركة ByteDance الصينية الأم، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

 

أصدر ترامب أمرًا تنفيذيًا في 14 أغسطس يمنح الشركة الأم 90 يومًا لتجريد عمليات TikTok الأمريكية، تحرز ByteDance تقدمًا في المحادثات مع المستحوذين المحتملين، بما في ذلك Microsoft Corp و Oracle، يمكن أيضًا لبعض مستثمري ByteDance الأمريكيين الانضمام إلى العرض الفائز.

 

قالت المصادر إن الطعن القانوني في TikTok يتعلق بأمر تنفيذي سابق، أصدره ترامب في 6 أغسطس، وجه هذا الأمر وزير التجارة لوضع قائمة بالمعاملات التي تتضمن ByteDance وممتلكاتها التي يجب حظرها بعد 45 يومًا.

 

تخطط TikTok للقول إن اعتماد الأمر التنفيذي الصادر في 6 أغسطس على قانون السلطات الاقتصادية الطارئة الدولية يحرمها من الإجراءات القانونية الواجبة، وفقًا للمصادر.

 

وأضافت المصادر أن تيك توك ستعترض أيضًا على تصنيف البيت الأبيض لها كتهديد للأمن القومي.

 

ولم يتضح على الفور المحكمة التي تخطط TikTok لاستخدامها في رفع الدعوى، كانت الشركة قد قالت في وقت سابق إنها تدرس خياراتها القانونية، ويقوم موظفوها أيضًا بإعداد دعوى قضائية خاصة بهم.

 

بينما تشتهر TikTok بمقاطع الفيديو المهدئة لأشخاص يرقصون وينتشرون بين المراهقين، فقد أعرب المسؤولون الأمريكيون عن مخاوفهم من إمكانية نقل المعلومات الخاصة بالمستخدمين إلى الحكومة الشيوعية في الصين.

 

طلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها قبل رفع الدعوى، ورفضت ByteDance التعليق، وامتنع متحدث باسم البيت الأبيض عن التعليق.


لن يحمي التحدي القانوني لتيك توك ByteDance من الاضطرار إلى سحب التطبيق من التطبيق، هذا لأنه لا يتعلق بأمر 14 أغسطس بشأن بيع TikTok، والذي لا يخضع للمراجعة القضائية.


ومع ذلك، تُظهر هذه الخطوة أن ByteDance تسعى إلى نشر جميع الذخيرة القانونية الموجودة تحت تصرفها لأنها تحاول منع مفاوضات صفقة TikTok من التحول إلى بيع سريع.


كثفت إدارة ترامب جهودها لتطهير ما تعتبره تطبيقات صينية غير موثوق بها من الشبكات الرقمية الأمريكية، بخلاف TikTok، أصدر ترامب أيضًا أمرًا من شأنه حظر المعاملات مع WeChat التابعة لـ Tencent.


قال ترامب إنه سيدعم جهود Microsoft لشراء عمليات TikTok الأمريكية إذا حصلت الحكومة الأمريكية على جزء كبير من العائدات، لكنه قال أيضًا إن هناك مشترين محتملين آخرين مهتمين مثل Oracle.