عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دبلوماسي يكشف وضع المليشيات المسلحة بعد التوصل لتسوية سياسية للأزمة الليبية

مليشيات مسلحة في
مليشيات مسلحة في ليبيا

كشف السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية الأسبق عن وضع المليشيات المسلحة في ليبيا حالة تم التوصل لتسوية سياسية للأزمة.

وأضاف حسن في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن هناك إمكانية لخروج الميلشيات المسلحة التي جلبتها تركيا للقتال بجانب حكومة الوفاق الوطني ضد الجيش الوطني الليبي شريطة  بناء حد أدنى من الثقة بين الأطراف التناحرة.

وأفاد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني، أعطى كثيرًا من المقاتلين الجنسية الليبية، لكي يضمن تواجدهم المستمر في الداخل واستغلالهم للقتال معه، وتحقيق مطامعه السياسية.

اقرأ أيضًا:هل سيكون لإخوان ليبيا وجود في المشهد السياسي المقبل..دبلوماسي يجيب

وعن المليشيات المسلحة الأخرى من أصل ليبي مثل " مليشيات غرب ليبيا التابعة من جماعة الاخوان-ميلشيات العشائر والقبائل"، قال:"ربما يتم انضمامهم لصفوف الجيش".

وأعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، الجمعة، وقفاً شاملًا لاطلاق النار، في كافة الأراضي الليبية.

وأوضح في بيان صادر عن المجلس أن تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح، على أن تقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلهما".

كما دعا السراج إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة خلال شهر مارس القادم، باتفاق الأطراف الليبية.

بدوره، دعا البرلمان الليبي برئاسة، عقيلة صالح، جميع الأطراف إلى وقف النار، نظرًا إلى الظروف الاقتصادية والمعيشية وتفشي فيروس كورونا في البلاد. وأوضح في بيان، الجمعة، أن "وقف إطلاق النار سيخرج المرتزقة ويؤدي إلى تفكيك الميليشيات، ويوقف التدخل الأجنبي".

ورحب الرئيس السيسي بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، وهو ما جعل فايز السراج يوجه الشكر للسيسي، كما لاقى إعلان وقف إطلاق النار ترحيب دولي وإقليمي.

عبرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا ستيفاني وليامز عن ترحيبها اليوم الجمعة بقراري وقف إطلاق النار الصادرين في بيانين عن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، ورئيس مجلس النواب شرقي ليبيا عقيلة صالح.