رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر نتائج الجولة الأولى من انتخابات الشيوخ

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين ابراهيم، رئيس مجلس إدارة الهيئة، نتائج انتخابات مجلس الشيوخ، التي أجريت خلال الفترة الماضية، تحت إشراف قضائي كامل، ووسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.


وقال المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن الهيئة الوطنية للانتخابات سبق أن أعلنت الجدول الزمني للانتخابات وتلقي طلبات الترشح، وبعد فحص الأوراق تبين أنه من استوفى الشروط الخاصة بالترشح بلغ 797 فردي و100 مترشح على القوائم ومثلهم احتياطي.
وأشار إلى أن الانتخابات أجريت خارج مصر وداخل مصر وكانت الانتخابات تنافسية ترشح فيها من تستوفي الشروط قانوني ووقفت الهيئة وقفة القاضي في تجرده.


وأشار إلى أن الانتخابات جاءت في ظل ظروف بالغة الصعوبة يعرفها القاصي والداني في العالم أجمع وهي فيروس كورونا المستجد، وارتفاع درجات الحرارة واجتاز لشعب المصري تلك الظروف بجدارة وخرج يدلي بصوته في انتخابات حرة ونزيهة.


وأشار إلى أن الهيئة فعلت انتخاب المصريين في الخارج بالبريد السريع، حتى لا يحرم أي مواطن من الإدلاء بصوته في الانتخابات، وأجريت الانتخابات في الداخل في ظل إجراءات وقائية، وتنافس فيها المرشحون على ١٠٠ مقعد على الفردي و١٠٠ نقعد على القوائم.


وشاركت في تغطية ومتابعة تلك الانتخابات ٤٧ منظمة محلية، و ١٤ منظمة اجنية، و ٣٣ مؤسسة محلية إعلام ، و١٦٢ إعلام دولي.
ونوه لاشين إلى أن العمل في اللجان الفرعية انتظم، ولم تتلقى الهيئة اي شكاوي مؤثرة في إجراءات العملية الانتخابية من لجنة مراقبة الدعاية في الانتخابات، وتلقت شكوى واحدة بخرق الصمت الانتخابي في جنوب القاهرة وتم إحالة الواقعة للنيابة العامة، كما تسلمت ٤٩ تظلما وتم الفصل فيها جميعا.


وبلغ عدد المقيدين في قاعدة البيانات ٦٢ مليون و٩٤٠ الف و١٦٥ ، وبلغ عدد الحاضرين ٨ مليون و ٩٥٩ ألف و ٣٥ ناخب، بنسبة حضور بلغت ١٤.٢٣٪ ، وبلغت نسبة الأصوات الصحيحة ٧ مليون و ٧٥٧ ألف 741 صوتا، بنسبة حضور بلغت 84,58%.
فيما بلغت نسبة الأصوات الباطلة مليون و831 الف و284 صوت، بنسبة 15.42%.