رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هل تشتري نتفليكس TikTok إذا فشلت مايكروسوفت في إبرام الصفقة

نتفليكس
نتفليكس

لا تتمتع نتفليكس بأي خبرة في إجراء عمليات استحواذ كبيرة، فقد ركزت Netflix بشكل مكثف على إنتاج الفيديو لبناء أعمالها على مستوى العالم، وTikTok هو فيديو خام من إنشاء المستخدم.

 

TikTok هي شركة مختلفة تمامًا عن Netflix تعتمد على الإعلانات، وليس لدى Netflix خبرة في بيع الإعلانات،  لا توجد أوجه تشابه، ولا تمتلك Netflix ذراعًا للحوسبة السحابية يمكنه تخزين بيانات TikTok بأمان.

 

يكاد يكون من المؤكد أن TikTok سيجلب الصداع بشأن قرارات المحتوى المتعلقة بالمعلومات الخاطئة والرقابة التي تمكنت Netflix من تجنبها إلى حد كبير.

 

كما أن مايكروسوفت بالفعل بعد شهر أو نحو ذلك على الطريق في صفقة معقدة لشراء عمليات TikTok في الولايات المتحدة وتحظى بمباركة الحكومة، تقترض Netflix بالفعل مليارات الدولارات للمحتوى، وشراء TikTok نقدًا يعني ديونًا بمليارات أكثر.

 

يتعين على شخص ما شراء عمليات TikTok في الولايات المتحدة من الشركة الأم الصينية ByteDance، بعدما وقعت إدارة ترامب على أمر تنفيذي هذا الأسبوع ينص على أنها ستغلق التطبيق في غضون 45 يومًا.

 

من المحتمل أن تقبل ByteDance الحظر وتجرب حظها مع إدارة بايدن، لكن هذا يمثل مخاطرة كبيرة، نظرًا لأن بايدن قد أخبر موظفي حملته أيضًا بإزالة TikTok من هواتفهم، في هذه الأثناء، سينطلق منشئو ونجوم TikTok ويجدون منافذ جديدة، ربما على منتج Facebook المقلد Reels، والذي حدث للتو لأول مرة هذا الأسبوع.

 

قالت ByteDance علنًا إنها مستعدة لبيع أعمال TikTok في الولايات المتحدة، تشمل الصفقة التي بدأ التفاوض بشأنها مع Microsoft الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

 

ByteDance لا تريد البيع، وتعد إمكانات نمو إعلانات TikTok هائلة، كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن التوقعات الداخلية تشير إلى أن بايت دانس تتوقع مليار دولار هذا العام و 6 مليارات دولار في العام المقبل.

 

قال نائب رئيس مجلس إدارة مورجان ستانلي، روبرت كيندلر، إذا اشتريت أحد الأصول بسعر رخيص، فلا يهم ما إذا كان للصفقة أوجه تآزر، ومن يشتري TikTok يمكن أن يشتري تذكرة يانصيب فائزة.

 

يمكن للشركة تحمل TikTok مقابل 30 مليار دولار بينما تغتنم فرصة بناء Netflix و TikTok

في عملاقين تكميليين، ويمكن لـ Netflix دائمًا دعوة المستثمرين الخارجيين لشراء حصص أقلية لخفض السعر مع الاحتفاظ بالسيطرة على الشركة.

 

على عكس Apple و Amazon و Google و Facebook، لم يتم استدعاء Netflix للإدلاء بشهادته أمام لجنة مكافحة الاحتكار في الكونجرس التي استجوبت تلك الشركات حول امتلاكها الكثير من القوة السوقية، وهناك القليل من البدائل الواقعية لمايكروسوفت كمشتري.

 

قال ريد هاستينجز، الرئيس التنفيذي المشارك لـ Netflix، ذات مرة إن أكبر منافسة لشركته هي النوم، ولكن في الآونة الأخيرة، وبشكل أقل وضوحًا، ركز على تهديدين ألعاب الفيديو والفيديو القصير المصمم يدويًا، حتى أنه دعا على وجه التحديد TikTok كمنافس جديد في أحدث ملاحظة للمساهمين في الأرباح الفصلية للشركة.

 

لا يخفي هاستينجز مخاوفه بشأن ما يمكن أن يعرقل Netflix، إنها ليست Disney + أو HBO Max أو إحدى خدمات الاشتراك الجديدة في الولايات المتحدة، إنه ما يسميه تهديدات الاستبدال.

 

يمكن أن تحافظ TikTok على Netflix خالية من الإعلانات حتى إذا بدأت إضافات المشتركين العالمية في الانخفاض، إن شراء شركة قائمة على الإعلانات ذات إمكانات نمو هائلة من شأنه أن يمنح Netflix منفذًا للاستفادة من هذا السوق دون العبث بمنتج الاشتراك الناجح.

 

اشترى فيسبوك Instagram و WhatsApp للبقاء في صدارة اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبح فيسبوك هو عملاق بقيمة 790 مليار دولار، ويمكن لـ Netflix استخدام نفس التفكير مع TikTok.